القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!

دائماً هناك نقاش بين الاعبين ، ما هو اهم شيء في اللعبة هل هو أسلوب اللعب ام القصة ؟ ، اللاعبين انقسموا الى قسمين وكلا القسمين قدموا نقاط منطقية جدا للدفاع عن وجهة نظرهم. وفي المقالة السابقة تكلمنا عن أفضل 10 ألعاب تخفي "Stealth" في العالم لجميع الأجهزة. لكن في هذه المقالة سنتكلم عن أفضل 10 العاب في العالم ممتعة جداً ، وأسلوب اللعب كان جداً رائع ولكن قصتهم كانت سخيفة ومملة وسيئة!


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!


الألعاب التي تهتم بتوفير قصة غالبا ما تكون موجهة للفئات العمرية الكبيرة ، لان صعب جداً ان تجد طفل مهتم بالشخصيات او يفحص الحبكة بعين نقدية. لهذا السبب في هذه المقالة لم نتكلم عن الألعاب العائلية ، والموجهة لحد ما الى الفئات العمرية الصغيرة ، مثلاً Super Mario و Crash Bandicoot. بل سنركز على الألعاب التي في الحقيقة يحاولون ان يقدموا قصة الى ناس كبار. سنبدأ القائمة من الرقم 10 ونزولا الى رقم 1.


Prince of Persia


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!


طبعاً انا لا اقصد أي جز من ثلاثية Prince of Persia Sands of Time الممتازة ، بل اقصد الجزء المعاد تصميمه "Reboot" الذي صدر سنة 2008. اللعبة هذه ليس لها أي علاقة بأي أجزاء السلسلة ، والعالم الذي تقع فيه القصة وشخصياته جديدة تماما ، وحتى البطل نفسه الملقب ببرنس ، لم يكن هناك شيء يقول بأنه فعلا من عائلة ملكية او تبرر لي لماذا يحمل اللقب هذا. مما يجعلك تسال نفسك سؤال منطقي ، لماذا هذه اللعبة اسمها Prince of Persia ؟


القصة فيها القليل من المميزات ، مثل شخصية إليكا وعلاقتها ببرنس وبعض اللحظات المؤثرة ، ولكن الحبكة نفسها كانت سطحية ومتوقعة والنهاية غبية ومحبطة ، ومن غير جزء ثاني يكملها. لكن اللعبة على الجانب الاخر قدمت أسلوب لعب وميكانيكيات ممتعين جداً ، وتصميم مراحل عبقري. حتى لو كانت اللعبة سهلة بشكل كبير وهذا غير التصميم الفني الذي كان في منتهى الجمال. لكن كل هذا للأسف لا يغفر القصة السيئة والاستغلال السيء لعنوان Prince of Persia ، بدون أي مبرر.


DOOM

سلسلة DOOM معروفة بان هي ابدا لم تحاول التركيز على القصة ، لدرجة ان لحد الان هناك البعض من الذين لعبوها تفاجؤوا عندما علموا ان كان لها قصة. لكن الجزء الأول كان له قصة ، وياليت لم يكن لها قصة. القصة تقع احداثها في المريخ. معناه اننا سنحارب فضائيين صح ؟ ، لا، بل سنحارب شياطين قادمين من الجحيم ، لكن هل هؤلاء الشياطين استخدموا قدراتهم الشيطانية السحرية لكي يأتوا من الجحيم الى المريخ ؟ ، لا ،  لقد اتو من خلال بوابات فتحت اثناء تجارب علمية سرية.


المطور واضع عناصر خيال علمي ، لكن لماذا هناك شياطين من الجحيم ؟ ، لماذا لم يجعلهم فضائيين من بعد زمكان مجهول مثل Half-Life ، لماذا الجحيم فيها شياطين سايبورغ ؟

لعبة DOOM سيبقى لها الفضل في تشكيل شعبية العاب المنظور الأول ، ولا شك بأن 2016 والجزء الثاني بعنوان Eternal ، بدأوا بمحاولة إضافة قصة. لكن السلسلة الاصلية ستبقى من افضل الألعاب التي تريد منك ان تضع مخك في صندوق بجانبك ، لأنك لم تحتاجه ابدا في هذه اللعبة.


Just Cause 2


Just Cause 2


اختيارنا للجزء الثاني من Just Cause ، ليس معناه ان الجزء الأول قصته رائعة ، ولكن الفكرة ان الأول لم تكن قصته او أسلوب اللعب رائع. اما Just Cause 2 استطاعت ان تقدم أسلوب لعب ممتع والميكانيكيات كانت جميلة وعدم اهتمام اللعبة بقوانين الفيزياء ، بصراحة أضاف متعة كبيرة. اما القصة على الجانب الاخر كانت سيئة وغير منطقية. التمثيل الصوتي سيء والإخراج السخيف للمشاهد السينمائية ساعد سلب القصة أي امل من انها تؤخذ بجدية والتضحية المستمرة بالمنطق ، ستجعلك تقف وتشعر بالإهانة الشخصية. لكن الأوقات التي اللعبة لا تحاول ان تحكي لك شيء. ستستمتع بصنع طريقك الخاص بأدواتك المثيرة وقدرتك الغير متناهية على التفجير والتدمير.


Destiny


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!


Destiny هي لعبة multiplayer ، وتحت ظروف أخرى كنا سنسامحها على طريقة السرد الفقيرة لها ، مثلما نسامح أي العاب multiplayer أخرى. لكن مشكلة Destiny انها بالفعل تشد انتباهك بعالم مثير للاهتمام ويدعوك بان تستكشفه. لكن بعد ان تحاول الاندماج في العالم ستكتشف انك كنت تحاول تمسك دخان ، وستجد نفسك في النهاية لا تمسك أي قصة واضحة او مرضية. اللعبة نفسها لا تحكي لك شيء ، ولكن أسلوب اللعب كان ممتع جدا و الـ multiplayer مع الناس الأخرى كان مسلي جداً.


Tomb Raider


Tomb Raider


سنة 2013 فائجتنا بلعبة Tomb Raider ، عنوان الناس كانت تضن بأنه مات واي محاولة لأحيائه ستبوء بالفشل. لكن المعاد تصميمه "Reboot" هذا عندما صدر فكرنا بمكانة لارا كروفت وسط العاب المغامرة التي تستكشف حضارات قديمة واسرار تاريخية ، بعدما ناثان دريك بطل Uncharted كان هو واجهة التصنيف هذا لسنين طويلة. اللعبة بالفعل قدمت عالم مفتوح مليء بأشياء كثيرة يمكنك ان تفعلها ، ومعارك ممتعة وشيقة جداً. لكن قصتها لم تكن سيئة جدا ولكن لم تكن فيها شيء جديد ومميز. لو قلت لأي شخص يمشي في الشارع بداية قصتها ، فغالبا سيستطيع ان يتنبأ بنهايتها.


القصة كانت متوقعة وبسيطة وحتى أيضا لم تكن مؤثرة عاطفيا ، وهذا الشيء لم يكن جيد. لان اللعبة من المفروض ان تقدم قصة جديدة للارا كروفت.


Bayonetta


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!


لعبة Bayonetta هي تجربة غريبة وممتعة بلا شك ولكن غريبة. أسلوب اللعب قدم قتالات سريعة وممتع جداً وسيجعلك تشعر بالمتعة وانت تلعب ، وبالرغم من وجود عناوين هاك آند سلاش كثيرة في هذا الوقت ، ولكن Bayonetta عرفت كيف تقدم نفسها بشكل يجذب الأنظار لها بفضل شخصياتها الجذابة والاستايل المجنون والمعارك المذهلة ، خصوصا مع مجموعة من افضل الزعماء. احداث اللعبة كانت مليئة بالكوميديا ظريفة ، ولكن هذا وحده لا يكفي لتبرير القصة الملخبطة ، وانت تلعب لم تستطيع ان تستوعب الذي يحصل ، ليس بسبب ان اللعبة معقدة وتحتاج الى IQ 999. بل ان الكتابة القصة لم تكن منطقية واحيانا اللعبة تبالغ في السخافة لدرجة تجعلك لا تعرف هل تضحك ام تغلقها.


Resident Evil

لعبة Resident Evil تأثيرها على العاب الرعب عموماً ، بخلقها لرعب البقاء خصوصا هو تأثير لا يمكن التقليل منه. الأجزاء الأولى من السلسلة قدمت تصميم مراحل ممتع جداً واجواء فعلا مرعبة بالنسبة لوقتها ولحد اليوم أيضا. في الحقيقة ان الفكرة الموجودة في الجزء الأول ليست سيئة اطلاقا وكان من الممكن ان يقدموا افضل لو لم يضعوا بعض الحوارات السخيفة.


والاجزاء التي تلت هذا الجزء لم تكن قصتها رائعة ، من اول شخصية ويسكر الذي ولد في النظارة الى شخصية كريس الذي يضرب الحجر بيده. السلسلة بقيت مصرة على تقديم عدد كبير من اللحظات الكرنج. لحسن الحظ الموضوع بدا بالتغير مع Resident Evil 7 ، والسلسلة بدأت فعلاً تحاول تحترم عقل اللاعب قليلاً.


Devil May Cry


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة! Devil May Cry


Devil May Cry كانت إضافة ثورية لعالم الألعاب وبالأخص العاب الهاك آند سلاش ، ووضعت التركيز على قتل الأعداء وبالرغم من ان جزء كبير ويعود الفضل لشخصية دانتي الا ان القصة لم تكن اقوى جانب في اللعبة. الجزء الأول بالذات بعد كل Cutscene تشعر انك تريد ان تخلع عينيك وترميها من كثر الكرنج المنتشر في الحوارات وفي الاحداث الغير منطقية ، والجزء الثاني من السلسلة هو جزء لا يريد احد منا ان يتكلم عنه ، لننساه افضل.


اللعبة قصتها بدأت تتحسن قليلاً مع الجزء الثالث والرابع حتى ولو كان فيها القليل من اللحظات السخيفة ، ولكنها أخيرا استطاعت ان تقدم افضل قصة في السلسلة مع الجزء الخامس ، الذي استطاع بالفعل من تحسين الحبكة لكي يقابل معايير السرد الحديثة.


Gears of War

الأسباب التي تجعل سلسلة Gears of War بالأخص الثلاثية الأولى محبوبين جداً وحصلوا على تقييمات عالية من كل النقاد هي الرسومات الثوري في وقتها ، والتصميم المتميز ، وأسلوب اللعب الممتع. هل لاحظتم ما هو الذي ينقص ، بالطبع القصة. هي القصة مضحكة والشخصيات ظريفة ، ولكن القصة عبيطة والحبكة نفسها بسيطة جداً واحداثها كلها متوقعة وغالبا ما تفاجئك.


الأجزاء التالية من السلسلة بالرغم من انهم حافظوا على نفس أسلوب اللعب الرائع ، الا انهم أيضا كانوا يعانوا من قصة بسيطة او سطحية. لكن هذا لا يمنع من ان الشخصيات سهل ان تتعلق بهم ، واحيانا يبقى هناك لحظات فعلا مؤثرة مثل Gears of War 3.


The Last of Us Part II


أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة!


الأسباب التي جعلت هذه اللعبة في المركز الأول كثيرة ، أولا قد تكون احسن لعبة على القائمة ، ثانيا وعلى عكس معظم العاب القائمة ، القصة هي الشيء الأساسي في هذه اللعبة وبالتالي فشلها يحط اللعبة كلها في وضع سيء. هي اللعبة لم تفشل بل العكس تماما ، ولكن بالرغم من أسلوب اللعب وتصميم المراحل الاستثنائي الا ان كثير من عشاق السلسلة لم يستطيعوا ان يمنعوا انفسهم من الإحساس بالإحباط ، وهم يشاهدوا شخصياتهم المفضلة يتصرفوا بطريقة تخالف كل الذي تم بنائه في الجزء الأول.


الكتاب كانوا يريدون ان يوصلوا أفكار معينة ، لا مشكلة في هذا ، ولكن لماذا يجعلوا الشخصيات تفعل أشياء غير منطقية من غير ان يتعبوا انفسهم ويضعوا تبريرات مقنعة لهذا الشيء. واللعبة تجبرك بأن تلعب لفترة طويلة بشخصية ان لا تحبها ، وبعد كل هذا تعطيك نهاية محبطة بتدعي العمق ولكن في الحقيقة هي ليس فيها عمق ولا أي شيء. ولقد تكلمنا أيضا عن اللعبة في مراجعة لعبة The Last of Us Part 2 - الاحتيال التجاري.


وكهذا تنتهي قائمة أفضل 10 العاب في العالم لكن قصتهم سيئة! ، وكالعادة مهتمين بان نعرف رائيكم في هذا الموضوع. هل هناك لعبة أخرى سواء من قائمتنا او لعبة أخرى لم نذكرها لكن قصتها كانت سيئة لدرجة انك كنت منزعج وانت تلعبها ولكن أسلوب اللعب كان ممتع جداً. أتمنى ان تشاركونا اراكم في التعليق.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع