القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة وتقييم لعبة The Medium - رعب كلاسيكي

لعبة The Medium من قلائل الألعاب التي صممت لكي تشتغل على فقط على الجيل الجديد ، هذا الشيء حمسني لكي أرى قوى Xbox Series X وبنفس الوقت لكي أخوض مغامرة رائعة وممتعة ، لا أخفي لكم ابداً أنني خاب املي ببعض الأحيان لكن جوانبها القوية كانت كفيلة لكي تحببني بها وتجعلني أخوض مغامرة ممتعة.


مراجعة وتقييم‫ لعبة The Medium - رعب كلاسيكي


القصة

في عام 1999 ماريان كانت تمارس يومها بشكل طبيعي كوسيطة روحية قبل أن يصلها نداء استغاثة من شخص مجهول ويطلب منها شيء لا أحد في الدنيا يستطيع ان يفعلها إلا ماريان ، يا تُرى ما هو هذا الشيء ، ومن هو هذا الشخص الغامض الذي اتصل وكيف ستتعامل بطلتنا مع هذا الموقف؟ ، ومن هنا ستبدأ أحداث قصتنا.


قصة The Medium جيداً اطرقوا فيها لجوانب نفسية مهمة بصراحة ، انا متأكد ان كل الذين مروا بتجربة مشابهة لها بحياتهم سوف يستطيعوا أن يلمسوا قوة تأثيرها بقصتنا ، ماريانا على الجانب الآخر مرت بصراعات كثيرة خلال مغامرتها ، صراعات كانت كفيلة بأن تجعلني اتفهمها واتفهم تصرفاتها بل وحتى كثير من تصرفات الشخصيات الأخرى أيضا التي كانت مكتوبة بشكل ممتاز ، ولو أن هناك شخصية بالتحديد لا تعرف ماذا تريد من هذه الحياة وتشعر أنهم وضعوا هذه الشخصية في اللعبة فقط لكي يكون هناك سبب لأخافتك أكثر.


لعبة The Medium


الشق الدرامي في قصة The Medium كان قوي ويحمل رسالة كبيرة ، نعم لان اللعبة ليست قصة خيالية بحتة ، بل بداخلها الكثير من واقعنا الذي تم تجسيده بأسلوب خيالي.


عالم The Medium

مسالة الانتقال بين العوالم في لعبة The Medium لم تكن الا جسر لكي يمرروا عليه بعض الاحداث ، وكجزء من هذا الجسر الذي ستسير عليه ستتفاعل مع عالم اللعبة بأسلوب لعب جداً بسيط ، وشخصيتنا لديها القدرة على الانتقال بين عالمين ، عالم الأحياء الموجودين فيه ، وعالم الأموات الذي تنتقل له بأوقات معينة لغرض التواصل مع الجانب الآخر.


تقرياً 50 بالمائة من وقتك ستقضيه بكل عالم سواء كان انتقال كامل للعالم هذا واللعب فيه او انتقال جزئي من خلال انقسام الشاشة الى نصفين و تبدأ بالتحكم بالشخصيتين بنفس الوقت ، حركة واحدة تحرك لك الشخصيتين مع بعض ، تفاعل واحد تعمله يطبق في العالمين ، الانتقال بين العوالم لم يتم توظيفه فقط لجانب قصصي بل أيضا لأجل أن يخدم أفكار اللعبة.


عالم‫ The Medium


نظام اللعب والالغاز

نظام اللعب هو أبرز عناصر هذه اللعبة ويستخدم فكرة Double reality او ما يسمى بالواقع المزدوج ، الفكرة مبداها ان تلعب بشخصية البطلة بعالمين مختلفين في نفس الوقت بحيث تنقسم الشاشة الى قسمين وتستطيع رؤية البطلة تتحرك بشكل متزامن في بيئتين مختلفتين ، العالمين الذي نتكلم عنهما هما عالم الاحياء الواقعي وعالم آخر يسمى بعالم الأموات بحيث ترى هنالك شخصية نسخة منك تتحكم فيها.


شاهد أيضا: تحليل وشرح معلومات ريزدنت ايفل 8 | Resident Evil Village


الفكرة الأساسية في اللعبة هي حل الألغاز المتعددة باستخدام فكرة التواجد في عالمين بنفس الوقت ، كمثال يمكن انك تجد باب مغلق في العالم الواقعي لكن عندما تفتحه في عالم الأموات يفتح لك أيضا في العالم الواقعي والعكس صحيح.


The Medium تعتمد بشكل رئيسي على الالغاز وحلها وليس فيها قتال ومعارك من أي نوع ، وتعتمد على عناصر الرعب الكلاسيكية لكي تلعب بمشاعرك أثناء التجول والبحث ، بشكل عام الألغاز متنوعة جداً ولا تتكرر في اللعبة لكن بعض الفقرات تتكرر بشكل مزعج أحيانا ، مثل بعض الأبواب الجلدية التي يجب أن تفتحها باستخدام مشرط من فوق الى تحت بعملية جداً بطيئة ومزعجة واحيانا يتطلب منك أن تكرر هذا الشيء.


الرسومات

رسومات The Medium رائعة جداً وتبرز فيها التفاصيل العديدة خصوصاً تعابير وجه الشخصية وأيضا تفاصيل البيئات في اللعبة ، لكن واجهتنا بعض المشاكل التقنية الرسومية مثل الظهور المفاجئ للنقوش على الجدران وأيضا لاحظت أحيانا تظهر أنوار قوس قزح على الشاشة بشكل غريب وكانت تختفي اذا قمت بتحميل ملف الحفظ من جديد ، عموما هذه الأخطاء يمكن حلها بتحديث مستقبلي.


بشكل عام لاحظنا أن اللعبة تتطلب الكثير من الجهد على الجهاز ، بحيث ان شخصيتين و عالمين مختلفين يعملان بنفس الوقت على الشاشة وعلى جهاز Xbox Series X من خلال تجربتنا لـ The Medium حصلنا على 60 اطار في افضل الأحوال ، في بعض الأحيان احسست انه يهبط هذا الرقم إلى أقل من ذلك لكن الحقيقة هو أنه لم نرى هذا الشيء مزعج ابداً.


الرعب

الرعب كان بالنسبة لي هو افضل رعب قدمه الاستديو بين كل العابه السابقة وبجدارة ، هو الوحيد تقريباً الذي يخلو من الفجعات ومركز أكثر على الرعب النفسي ، وعندما اقول لك رعب نفسي فأنا اقصد كل شيء يخطر على بالك من هذه العبارة ، التصميم الصوتي مخيف مع الألحان الرائعة العوالم وتصميمها مخيف والتوجه الفني في كثير من الأماكن كان يزيد من إحساس الرعب أكثر ، وجود في هذا العالم بحد ذاته مرعب.


العيوب

السؤال الذي من الممكن أن يطرحه اغلب اللاعبين ، هل هذه اللعبة هي نقلة جديدة للجيل القادم ام مجرد كلام فقط لكي يمشوا فيه سوق اللعبة؟


بصراحة اغلب الأحيان لم أشعر أنني ألعب لعبة فيها نقلة للجيل القادم ، لا بالصوتيات ولا الميكانيكيات او الأنيميشن او تصميم الشخصيات او الأشياء الأخرى التي تفعلها في اللعبة ، باستثناء نقطة التنقل بين العوالم ، التنقل بين العوالم مباشر بدون أي انقطاع او لودينج وفي الحقيقة اللعبة كلها ليس فيها شاشة تحميل واحدة الا شاشة بداية اللعبة وعندما نخسر.


شاهد أيضا: أفضل 10 ألعاب تخفي "Stealth" في العالم لجميع الأجهزة


مسألة ان الشاشة تنقسم إلى نصفين بعالمين مختلفين وتفاصيل مختلفة وتتحكم فيهم بنفس الوقت ، هذا كان أصعب شيء في The Medium وهو الذي سيجعلك تنبهر في بعض الأحيان من قوة الجيل الجديد وبعض الأشياء مثل الرامات و SSD والمعالج التي استطاعت اللعبة أن تستغلها بشكل ممتاز ، لكن هذه التجربة التقنية كانت تتطلب قليلاً من التضحيات أيضا ، فقد واجهت مشاكل واضحة بتأخر ظهور التفاصيل في كثير من الأماكن ، مع مشاكل تقنية وكلجات تظهر من فترة إلى أخرى.


رسومات لعبة‫ The Medium‫


الخلاصة

بشكل عام وخلاصة الكلام لو قارنا The Medium بألعاب أخرى سينمائية تفاعلية لا اعتقد من أنها تصل لمستوى الكبار مثل The Walking Dead ، لكنها أيضا بالنسبة لي افضل من العاب كثيرة أخذت المسار السينمائي هذا مثل Until Dawn ولو انني لا احب هذه المقارنة ، The Medium لعبة ممتعة بصراحة وقدمت لي 10 ساعات قصصية تفاعلية مثيرة للاهتمام بأسلوب لعب كلاسيكي اعادني الى الماضي.


تقييمي للعبة The Medium هو 8 / 10 .


لازلت اعتقد ان فكرة اللعبة كان من الممكن أن يخرج منه لعبة افضل ومتأكد انهم كانوا يستطيعون ان يخرجوا بنتيجة أفضل قصصياً وحتى تقنياً وببعض الأشياء باللعب ، لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركهُ ، والنتيجة التي خرجنا بها كانت محتوى عظيم للـXbox Game Pass ومحتوى مقبول نوعاً ما كلعبة سعرها 50$.


وهذه كانت مراجعتي للعبة The Medium اللعبة ستصدر للـPC و Xbox Series X / S كحصرية مؤقتة ، يعني مصيرها انها ستصدر على PS5 لاحقاً.


شاركنا رأيك في التعليقات إذا كنت ستشتري اللعبة ام لا ، وهل انت متحمس له ؟

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع