القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة مسلسل Dark من الموسم الأول - الموسم الثالث وهل يستحق المشاهدة؟

مرحبًا ، وهذه مراجعة عامة وشاملة لواحد من أفضل المسلسلات التلفزيونية لـ Netflix على الإطلاق ، وهو مسلسل Dark.


في البداية قبل أن نبدأ مراجعة مسلسل Dark ، ستكون هذه المراجعة بدون حرق ، سأتحدث عن الإيجابيات والسلبيات وما أعجبني في مسلسل دارك وما لم يعجبني في المسلسل ، خلال الثلاث مواسم ، وكذلك سأتكلم عن لماذا أرى أن مسلسل Dark هو من أفضل المسلسلات التلفزيونية أو أحد أفضل إنتاجات شبكة نتفلكس على الإطلاق ، وسأناقش فكرة تتكرر حول مسلسل دارك على أنه معقد وغير مفهوم ، هل هذه الفكرة صحيحة أم لا؟

‏مراجعة مسلسل‫ DARK من الموسم الأول - الموسم الثالث وهل يستحق المشاهدة؟


نظرة عامة على مسلسل دارك :

  • نوع المسلسل : دراما ، جريمة ، خيال علمي وغموض
  • اللغة : الألمانية
  • دارك الموسم الأول : عشر حلقات
  • دارك الموسم الثاني : ثماني حلقات
  • دارك الموسم الثالث : ثماني حلقات
  • مدة الحلقة : 60 دقيقة في المتوسط
  • تقييم مسلسل DARK على IMDB هو 8.8/10


حول المسلسل

هو مسلسل خيال علمي ، دراما ، غموض ، صدر منه ثلاث مواسم كاملة وعدد الحلقات 26 ، الموسم الأول من مسلسل Dark يتكون من 10 حلقات ، والموسم الثاني من مسلسل Dark يتكون من 8 حلقات والموسم الثالث من مسلسل Dark يتكون من 8 حلقات.


أحداث مسلسل Dark

تدور أحداث المسلسل في قرية ألمانية صغيرة تسمى "Winden" وتحديداً حول حوادث اختفاء غامضة وغريبة لمجموعة من الأطفال ، حوادث الاختفاء تؤثر سلباً على مجموعة من العائلات في هذه القرية ، وأثناء مشاهدة المسلسل نعلم أن هذه العائلات مرتبطة ببعض بماضي غامض بطعم السفر عبر الزمن ، يجمع المسلسل بين الخيال العلمي والرعب الذي يجعل شعر يديك يقف عندما تستوعب بعض الأحداث وبين الدراما القوية ، دراما تجعلك تقف احتراماً لأداء الممثلين ، وخلال المواسم الثلاثة سوف تسأل نفسك مرارًا وتكرارًا من هو الخير ومن هو الشر ومن يكذب ومن هو الصادق ومن هو النور ومن هو الظلام ، وكل هذه الأسئلة ستشاهدها بعيون أبطال مسلسل دارك ، الأبطال الذي معظمهم مراهقين.


هل مسلسل Dark مسلسل غامض ومعقد وغير مفهوم ، وهل هذا صحيح؟

مسلسل Dark ليس تقليدي كبقية المسلسلات التي قد تكون رائعة وجميلة والتي نشاهدها على Netflix و HBO لكن Dark مختلفة ، المسلسل الذي اعتدنا أن نشاهدها تكون ماشية في خط زمني واحد يبدأ من النقطة A وينتهي عند النقطة B وما بينها تحدث الأحداث وبناء الشخصيات وكل الأمور الدرامية الموجودة فيه ، وإذا اضطر الكتاب إلى إظهار أشياء من ماضي الشخصيات في المسلسلات التقليدي فسوف يعطوك فلاش باك مدته دقيقة أو دقيقتين ولا تتجاوز هذه الفترة وتعود لنفس الجدول الزمني.


لكن في Dark الأمر مختلف ، يبدأ الموسم الأول من المسلسل أمام ثلاث حقب زمنية ، الحقبة الأولى 1953 والحقبة الثانية 1986 ، والحقبة الثالثة 2019 ، أثناء مشاهدتك سترى الشخصيات تنتقل من خلال هذه الثلاث حقب الزمنية من خلال ثقب دودي موجود داخل الكهف في هذه القرية التي تسمى "Winden".


شرح الخط الزمني لمسلسل دارك


فالشخصية تبدأ عند نقطة معينة و تسافر عبر الزمن ، سواءٍ إلى الماضي أو المستقبل ، وتستمر في النمو وتستمر في التطور بمعنى أن الخط الزمني الواحد للشخصية موجود في حقب زمنية متعددة ، "رغم وجود الحاضر ويستمر معك إلى الأمام "، لا ، يعود إلى الماضي ويستمر قليلاً للأمام ثم يمكن أن يذهب إلى المستقبل ويستمر قليلاً للأمام وتطور الشخصية أثناء سفرها عبر الزمن ، وأثناء السفر عبر الزمن تحصل أحداث للشخصيات ، بمعنى أن الشخص الذي يذهب إلى الماضي يمكن أن يفعل أشياء سيئة مثل خطف شخص أو أخذ شخصية من المستقبل إلى الماضي وهذه الشخصية تعيش وتتزوج وتكبر وتصل إلى نقطة الاختطاف وترى نفسها وهي طفلة ، وأحيانًا شخصية من الماضي تذهب إلى المستقبل وترى ما يحدث له عندما يكبر ، أشياء كثيرة وغريبة تحصل للشخصيات في Dark عند السفر عبر الزمن.


حاول أن تركز ، هذه الأحداث تقع في أي حقبة ، الأولى أو الثانية أو الثالثة ، هذه الشخصية هي بالفعل الشخصية التي كانت موجودة في الحقبة الأولى أو عندما أصبح رجل عجوز في الحقبة الثانية ، ومن هو هذا الشخص وكل شيء هذه التفاصيل الصغيرة الموجودة في مسلسل Dark لم نعتد نحن على رؤيتها في مسلسلات أخرى رائعة مثل Breaking Bad ، Game of Thrones ، House of Cards ، Narcos ، إلخ من المسلسلات الرائعة والجميلة التي تعتمد على خط زمني واحد.


مسلسل دارك مختلف وميزته أنك تحتاج إلى بذل القليل من الجهد عند مشاهدته ، وهل هذا التعقيد مفهوم؟ نعم مفهوم وستجد متعة كبيرة عندما تفهم القصة وعندما تفهم من هي هذه الشخصية فإن هذا الفهم هو ما يرضيك وصدقني مسلسل دارك مفهوم ويستحيل الوصول إلى الحلقة الأخيرة أو قبل الأخيرة وأنت لا تفهم ما يحدث في الموسم إلا إذا كنت غير مركّز.


الإيجابيات في مسلسل Dark

وبالطبع المسلسل له إيجابيات ، وهذه الإيجابيات طغت بشكل كبير على السلبيات الموجودة فيه ، ومن مميزات مسلسل Dark من وجهة نظري:


شخصيات مسلسل Dark

تنقسم شخصيات مسلسل Dark إلى 4 عائلات رئيسية ، وعلى الرغم من أن الشخصيات كثيرة نسبيًا ، إلا أنك تجد كل شخصية فريدة وكل شخصية مختلفة عن الأخرى وكل واحدة لها أهداف وكل شخصية لها تطلعات ، وكل شخصية لها دوافع مختلفة عن الشخصية الأخرى ، ومع كل هذه الأشياء تتطور الشخصيات بمرور الحلقات وهذا شيء أضاف جمالاً للمسلسل.


شخصية رئيسية مثل يوناس من الحلقة الأولى للموسم الأول من مسلسل دارك تختلف تمامًا عن يوناس في نهاية الموسم الأول ، والأكثر جمالًا والأكثر روعة والأكثر كمالا أن الشخصية الواحدة في قد ترى منها ثلاث نسخ مختلفة ، نسخة عندما كان طفلاً ونسخة عندما كان مراهقاً ونسخة عندما كبرت في السن ، بالإضافة إلى الشخصيات والذي يمكنك مشاهدة شخصية صغيرة وشخصية وكبيرة في السن وقد ترى أجيالاً أخرى من نفس العائلة وخاصة كما قلت أن المسلسل يصور ثلاث حقب زمنية ، 66 عامًا.


شخصيات مسلسل‫ DARK


لذلك مع وجود العديد من الشخصيات ، عليك بذل القليل من الجهد وتتبع الشخصيات ، وإذا كنت ترغب في رؤية ملخص وشرح مسلسل Dark ، فقد قمت بنشر ملخصين:


شرح مسلسل DARK الموسم الأول - الأحداث والخط الزمني

شرح مسلسل DARK الموسم الثاني - ملخص للأحداث والخط الزمني


الحوارات

الحوارات رائعة للغاية ، الحوارات جيدة سواء كان الهدف من وجودها هو نقل المشاعر الشخصية الى المتلقي أو الغموض أو حتى التشويق ، والأجمل من ذلك كله أن الحوارات داخل هذا المسلسل تعتمد على أساس علمي وفلسفي قوي جداً ، وهو ما يأخذنا إلى الإيجابي التالي ، هو اعتماد مسلسل Dark على نظريات علمية قوية وطرح بعض الأفكار الفلسفية.


السفر عبر الزمن

يتم السفر عبر الزمن في مسلسل Dark من خلال ثقب دودي داخل كهف ، والثقوب الدودية هي نظرية رياضية طرحها العالم الألماني أينشتاين مع عالم آخر تعتمد على النسبية العامة ، وكذلك حتى النسبية العامة هي نظرية من نظريات العالم الألماني أينشتاين ، ونظرية الثقب الدودي بكل بساطة تقول أن هناك ثقوبًا سوداء في الفضاء في نسج الزمكان وهذه الثقوب السوداء في ثقب دودي أو جسر يربط بين النقاط A والنقطة B ومن خلال هذا الجسر أو من خلال هذا الثقب الدودي يمكنك السفر عبر نسيج الزمكان من نقطة إلى أخرى أو من مكان إلى آخر أو من زمن لآخر.


الثقوب السوداء أو الثقب الدودي رأيناه في فيلم Interstellar ، ولكن بسبب زيادة تكلفة الإنتاج في Dark تم استبداله بثقب دودي موجود داخل كهف لتبسيط الفكرة للمشاهد ، وهل السفر عبر الزمن هو فقط أنك تذهب إلى نقطة أخرى بالزمن؟ ، لا ، لأن الموضوع أكثر تعقيدًا ، هناك العديد من المفارقات في السفر عبر الزمن رأينا بعضًا من هذه المفارقات في مسلسل دارك وربما أشهر هذه المفارقات التي رأيناها هي مفارقة التمهيد "The Bootstrap Paradox".


التصوير والأغاني في مسلسل Dark

بالتأكيد التصوير واختيار الكوادر واختلاف الثيم العامة للصورة مع اختلاف الحقبة كان أمراً رائعا جدا في دارك ، ومن أكثر الأشياء التي أحببتها في مسلسل دارك وأعتقد أن الكثير من الناس أحبها هو اختيار الأغاني قبل نهاية كل حلقة.


عيوب أو سلبيات مسلسل نتفلكس Dark

أما بالنسبة للعيوب ، فالعيوب أمر نسبي يختلف من شخص لآخر ، ربما شيء أراه عيبًا ، تراه انت ميزة ، وهذا بالتأكيد لم يفسد للود قضية ، العيب الموجود بالنسبة لي هو تتبع الشخصيات في المسلسل رغم أنه ممتع كما قلت ولكن متعب أحيانًا ويجعلك تخرج من أجواء المسلسل مما جعلني أشاهد المسلسل مرتين كل موسم أشاهده مرتين للتركيز مع الشخصيات والتركيز على القصة ، كان من الممكن استخدام علامة سواء مع الشخصيات أو حتى الفترات الزمنية ، لتجعلني كمتابع أفهم أن هذه العلامة خاصة بهذه الحقبة الزمنية.


على سبيل المثال ، الطريقة التي استخدمها مسلسل 13 Reasons Why مع شخصية كلاي من خلال لصقة الجروح فقط تمكنا من التفريق بين المشاهد الموجودة على شكل فلاش باك أو حتى مشاهد في الوقت الحاضر لشخصية كلاي و لمسلسل 13 Reasons Why بشكل عام ، إذا استخدموا شيئًا كهذا في مسلسل Dark فسيكون من الأسهل على المتابع مشاهدة المسلسل وهو مرتاح.


مسلسل 13 Reasons Why مع شخصية كلاي


تقييمي العام لـ Netflix Dark من الموسم الأول إلى الموسم الثالث 10/9.5 .


اكتبوا لنا في التعليقات رأيكم في مسلسل دارك وتقييمكم له ، مع الجوانب الإيجابية والسلبية للمسلسل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع