القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني

عالم ديزني مليء بالقصص سواء كانت الحالمة او الدرامية او حتى الطفولية ، لكن بالنسبة لي الذي يميز هذا العالم هو جانب الشر وتعدد الشخصيات الشريرة الموجودة في عالم ديزني. وواضح ان ديزني تيقنت في اخر 10 سنوات ان شعبية الشخصيات الشريرة عندها تقارن بالشخصيات البطولية ، لهذا السبب بدانا برؤية أفلام مستقلة لهذه الشخصيات. فمثلاً لدينا شخصية Maleficent والتي كان لها فيلم بالنسبة لي كان مميز جداً ، خصوصاً الجزء الأول.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


والان لدينا فيلم Cruella 2021 والذي بالنسبة لي انا مرتبط مع الشخصية والفيلم الذي ظهرت فيه في فيلم مئة مرقش ومرقش والذي شاهدته وانا صغير ، هذا الفيلم كان تحدي بالنسبة لي على المستوى الشخصي أرى شخصية ارتبط بها وانا صغير واحبها جداً. كورولا في نسخة الانميشن كانت نرجسية وانانية وبلا رحمة ، فجميل ان نرى في هذا الفيلم كيف بدأت هذا الشخصية من صغرها الى ان تكبر وتصبح كورولا. وبدون مقدمات كثيرة دعونا نبدأ في مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 ونتعرف على الجانب السوداوي لديزني.


قصة Cruella

قصة فيلم Cruella تدور في سبعينات القرن الماضي عن فتاة اسمها إستيلا "كورولا" ، هذه الفتاة لديها شغف كبير جداً بالتصميم والازياء ، لكن المشكلة انها غريبة الاطوار ، هذا الشيء يجعلها لا تندمج بسهولة مع بقية اقرانها في المدرسة. وأيضا أجبرت إستيلا وامها على الخروج من هذه المدينة الصغيرة ويتوجهوا الى لندن ، لكن في الطريق يحصل حدث مأساوي يغير من حياة إستيلا للابد. ومع هذا التغيير نعيش معها حياة جديدة ومختلفة الى ان تكبر وتعود لمواجهة الماضي.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


الإيجابيات

بصراحة لم اكن متحمس لمشاهدة هذا العمل ، لأنه بكل امانة اجد ان ديزني تستحلب نجاحها السابق مثلما حصل مع فيلم The Lion King او حتى فيلم Mulan. لكن فيلم كورولا 2021 فاق التوقعات لدرجة انني لو احضر أي شخص لا يعرف من هي شخصية كرولا وامسح كلمة ديزني من على غلاف الفيلم ، لم يعرف ان هذا الفيلم من أفلام ديزني. وذلك لسبب بسيط لأنه مختلف ، وفي هذا الجزء من المراجعة سأتحدث عن ابرز الإيجابيات التي اعجبتني في هذا العمل.


التمثيل

بلا شك ان الأداء الذي قدمته الممثلة إيما ستون في فيلم كورولا 2021 رفع الشخصية بشكل كبير جداً ، هذه الممثلة يا أصدقائي لديها القدرة على تقديم أنواع مختلفة على الشاشة. قدمت الدراما والرومانسية والكوميديا وفي هذا الفيلم بتعتمد اعتماد كلي على الكوميديا ، وعلى خفة الدم وعلى جانب السخرية. لكن أيضا راينا ملامح درامية جميلة جداً حيث اتقنت إيما ستون في التنقل بين كل هذه الفئات.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


ولم يقتصر روعة التمثيل على إيما ستون فقط ، لان لدينا إيما أخرى في فيلم Cruella 2021 وهي إيما تومسون والتي ابدعت أيضا في التمثيل. تخيل معي هذا الفيلم هو عبارة عن بداية لشخصية شريرة وانت تعلم مستقبلاً ان هذه الشخصية مصيرها انها تصبح احد الشخصيات الشريرة في عالم ديزني. فكيف تبدا معها الا عندما تأتي شخصية أخرى اكثر نرجسية واكثر انانية واكثر شراً يؤثر عليها ، وهذا الذي قدمت شخصية بارونيس والتي من تمثيل إيما تومسون في هذا الفيلم.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


فكان لدينا تنافس تمثيلي جميل جداً ، تنافس في الحقارة والنرجسية والأداء الجميل جداً على الشاشة ، بين إيما ستون وإيما تومسون. ومن ناحية أخرى هناك شخصيات أيضا مألوفة نعرفها من قصة الانميشن تظهر معنا على الشاشة ، وهي شخصية جاسبر وشخصية هوراس بادون. ومن الممكن هنا ان يبدا المشاهد خصوصاً الملم بقصة الانميشن يلاحظ ان هناك تغيير على الشخصيات ، وعلاقاتهم مع بعض لكن كل الذي استطيع ان أقوله ان هوراس مازال هو الشخصية الكوميدية ، وكان اكثر شخصية اضحكتني خلال الفيلم بالكامل.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


تسارع الاحداث

أجزاء الفيلم بالكامل سواء كانت المقدمة او المنتصف او حتى النهاية مليئة بالحماسية ، هذا الشيء جعل هناك تسارع وتصاعد بالأحداث ساعدت على اكمال القصة على الرغم من ان قصة الفيلم كانت طويلة ، عبارة عن ساعتين من غير ملل. لا تفهمني بشكل خاطئ ، انا شعرت بالوقت ونظرت الى الساعة اكثر من مرة وانا موجود في السينما ، لكن السبب ليس الملل ولا تمطيط بالأحداث. لكن انا غير مستوعب ان كل هذه الاحداث حصلت ونحن مازلنا في منتصف الفيلم.


البصريات

الفيلم يستند استناد كبير على عالم الأزياء ، هذا العالم الذي انا لا افقه فيه ابدا وليس لدي فيه ذرة اهتمام واضحة اضن. لكن استطاع انه يجذبني بالعوامل البصرية الموجودة على الشاشة ، من ناحية استخدام الفساتين وطريقة التصميم الى تصاعد الاحداث وأيضا يقربنا اكثر من الشخصيات.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


العيوب

الفيلم عبارة عن أجزاء مختلفة من عدة قصص وعدة أفلام أخرى سبق وان رأيناها. مثلاً الشخصية الشريرة والجو العام لعالم الأزياء يذكرنا بشكل كبير بشخصية ميرندا بريستلى من فيلم The Devil Wears Prada. وأيضا تم الاعتماد على فكرة تضارب الخير والشر وكيف ان جانب الشر في هذه الشخصية بيستيقظ شيئاً فشيئاً الى ان يتملك شخصية كورولا بالكامل.


مراجعة وتقييم فيلم Cruella 2021 - فيلم كورولا السوداوي لديزني


وهذا الشيء لا يزعجني ابدا بالعكس فهو من اكثر الجوانب التي تعجبني في القصص هو عملية التضارب بين الخير والشر. مشكلتي الأساسية ليست الاقتباس ولا التكرار في هذا الجانب ، لكن مشكلتي الأساسية هي انه تم تناول هذا الجانب بسطحية. لكن اكبر سلبية او عيب في Cruella 2021 ولم يشعر بها الأشخاص الذين لم يشاهدوا فيلم الانميشن ، سيشعرون بها فقط الأشخاص الذين شاهدوا الانميشن ومتعلقين به بشكل كبير. مع نهاية الفيلم ستبدأ تقول الان نحن عرفنا أساس كورولا ، فمن المفترض الان لدي كورولا التي اعرفها في فيلم مئة مرقش ومرقش ، ولكن للأسف لم نصل لهذه النتيجة.


والسلبية الأخرى وهي التحول من شخصية طيبة وبعض الأحيان تكون شخصية مستضعفة ، او على الأقل شخصية مسالمة الى شخصية نقيض تماما شخصية شريرة قد يستغرق وقت أطول. على سبيل المثال فيلم Joker استغرق ساعتين لكي نرى شخصية الـJoker والتحول الذي حصل بشخصية والتر وايت الى هايزن بيرغ استغرق مواسم. وانا هنا لست أطالب من الكتاب انهم يعطوني جزئيين لكي أرى إستيلا تتحول الى كرويلا ، لكن كان من الممكن ان يكون وقت التحول أطول بـ15 دقيقة الى 20 دقيقة بحيث انه يكون مقنع بالنسبة لي ، ولكنه كان التحول سريع وبلمح البصر.


في النهاية

استطيع ان أقول انني استمتعت بفيلم Cruella 2021 ، فقد كانت جرعة لطيفة ظريفة وخفيفة على الرغم من الاحداث المأساوية  واحداث أيضا نكدية موجودة. لكن الجو العام كان ممتع والأداء ، من موسيقى حماسية ومواقع التصوير واشياء بصرية جميلة جداً على الشاشة وحتى الأزياء. وصحيح ان هناك بعض العيوب التي ذكرتها لكن من الممكن ان نتغاضى عنها بشكل كبير. وانا لا استبعد اننا نرى هذا العمل حاضر بأكثر من ترشيح للأوسكار.


تقييم فيلم Cruella 2021 كورولا هو 10/8.


في حال شاهدت الفيلم أتمنى ان تشاركني رأيك تحت في التعليقات ، هل اعجبك ام لا وهل تريد ان تشاهد جزء ثاني له ام لا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع