القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة مسلسل الدراما The Queen's Gambit أو مناورة الملكة - أفضل مسلسل قصير

في عام هادئ من العمل القيم ، تعود منصة Netflix إلينا مع مسلسل الدراما الأجنبي مناورة الملكة The Queen's Gambit لمحو الصدأ السائد في المشهد الفني لعام 2020 بمسلسل درامي قصير متكامل من جميع الجوانب الفنية ، لا يحتوي على أي ملل ، بل يأخذ مسارًا واضحًا لإبهار المشاهدين بأسلوبه الممتع والجميل والمشوق ، وقدرته الفائقة على جعلك تحب لعب الشطرنج.


قررت مشاهدة مسلسل The Queen's Gambit ، الذي من بطولة إليزابيث هارمون "أنيا تايلور جوي" ، بعد أن رأيت العديد من المراجعات الإيجابية حوله وطريقة سرد القصة أثناء المشاهدة ، تساءلت عما إذا كان مسلسل مناورة الملكة مبنيًا على قصة حقيقية أم لا؟ فقررت أن أكتب مراجعتي لهذه السلسلة ، حيث سأشرح كل شيء عن The Queen's Gambit.


مراجعة مسلسل الدراما The Queen's Gambit أو مناورة الملكة - أفضل مسلسل قصير


قصة The Queen's Gambit

تدور أحداث قصة مسلسل The Queen's Gambit في الخمسينيات من القرن الماضي حول فتاة صغيرة و ذكية بنحو استثنائي وانطوائية في الوقت ذاته تدعى بيث هارمون حيث توفيت والدتها في حادث سيارة ، وتجد بيث نفسها في دار أيتام وحيدة الى ان تقابل بالصدفة حارس أمن يلعب الشطرنج وتجبره على تعليمها ، و تتحول حياتها من فتاة ضعيفة في دار للأيتام إلى شخصية عامة.


مراجعة مسلسل The Queen's Gambit

The Queen's Gambit هو مسلسل قصير شيقة ورائعة حيث تعرفنا على تفاصيلها من منظور الفتاة التي أصبحت يتيمة وليس لديها أهداف لتحقيقها ، وفجأة تكتشف لعبة شطرنج تستحوذ على حياتها تمامًا. ثم يتحول انتباه المشاهدين إلى ما ستصبح عليه حياة الفتاة الصغيرة التي أصبحت نجمة مشهورة في عالم الرياضة.


المسلسل منذ اللحظة الأولى يجعلك تفكر وترغب في أن يكون قصة حقيقية ، ولكن بخلاف ذلك ، فهي تستند إلى رواية تحمل نفس الاسم "مناورة الملكة" صدرت عام 1983 ومنذ إصدارها ، كان هناك مناقشات حول تحويل الرواية إلى عمل فني استمر لأكثر من 30 عامًا ، حيث كان الراحل هيث ليدجر مرشحًا قويًا لإخراج المسلسل ، لكن كل المحاولات باءت بالفشل حتى استند العمل مؤخرًا إلى المخرج الدولي Scott Frank.


السيناريو

استخدم الكاتب أسلوب مميز وبسيط في كتابة حلقات مسلسل The Queen's Gambit ، وجذب جميع الفئات العمرية للمسلسل ، حيث لم يضطر المشاهد إلى معرفة أساسيات وقوانين لعبة الشطرنج لمتابعة وفهم القصة. واستطاع الكاتب استعراض تاريخ اللعبة في العصر الكلاسيكي وأيضاً في عرض أسماء العديد من الكتب التي كتبت عن اللعبة وطريقة اللعب ، وكان ذلك واضحًا لمدى أهميته وصعوبة ذلك وأنه يحتاج إلى دراسة ومثابرة كبيرة لكي تفوز ف الموهبة وحدها لا تكفي لتصبح مشهورًا في عالم الشطرنج.


لم يتم التركيز في تفاصيل العب ، كما أنه لم يتم تفسير بعض حركات اللعب كما هي في الشطرنج واقعياً ، ولكنك في نفس الوقت تفهم الأمر ولا تدقق في ذلك ، لأن الأهم هو في كيف تم القيام بذلك بناءً على أداء الشخصيات، وانطلاقاً من حبكة الأحداث وتسلسلها الدرامي.


شاهد أيضا: مراجعة مسلسل نتفلكس Lupin بدون حرق


لا تنتظر أن يقوموا بشرح لك كيف ستلعب الشطرنج أو ما هي القواعد، لأنه إذا عدت إلى الوراء قليلاً ونظرت الى الأحداث جيداً ، ستجد أن المسلسل يتكلم عن مواجهة الحياة لوحدك دون الاتكاء على شخص آخر، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالنساء اللواتي يواجهن صعوبات الحياة في عالم يسيطر عليه الرجال.


تكلم مسلسل The Queen's Gambit عن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية ونظرة الروس للأمريكيين من ناحية تطورهم والفرق بين ثقافات الشعوب ، حيث أبدى الشعب الروسي اعجابهم بالعديد من الأفكار و مبادئ الأمريكان رغم الحرب ، حيث ذكر أنهم أعجبوا بشدة بفكرة مشاهدة الأفلام السينمائية من السيارات كانت فكرة جديدة في وقتهم ، وقد تأثروا بشدة بتحرر المرأة وعدم تقييدها السائد في أمريكا. حيث كانت رحلة بيث للعالم أفضل مثال.


شخصيات The Queen's Gambit

ويجب ان نذكر في مراجعة مسلسل The Queen's Gambit فريق العمل الممتاز الذي يضم العديد من النجوم البريطانيين من بينهم توماس برودي "سانجستر" الذي مثل شخصية اللاعب الدولي "بيني واتس" ، ولكن في هذا الجزء من المقالة سنتكلم عن شخصيتين رائعتين بالنسبة لي.


أنيا تايلور جوي في دور "إليزابيث هارمون"

يمكن أن نقول بأن أفضل أداء في هذا المسلسل هو أداء الممثلة الأمريكية أنيا تايلور وهي من أصول بريطانية والتي أدت شخصية بيث هارمون، حيث كان أدائها رائعًا وحساساً ومثيراً للاهتمام سيُعجب به المُشاهد من أول ظهور لها. قدمت لنا شخصية نرجسية وذكية وتعاني من الإدمان. فهي لا تستطيع السيطرة على شغفها ولا تعرف المستحيل وتهدف دائما للفوز فقط.


لقد استطاعت أن تنقل لنا كل مشاعر الشخصية ، ففي بعض الأحيان تُقدم تفاصيل تعبيرية بدون ان تتكلم لتلخص فيه الكثير وتجذب به العديد، وحين يكون لها حوار فهي الأبرع والأروع بين جميع الحضور من رجال ونساء ، وتعتبر من أقوى عروض التمثيل النسائي لعام 2020 بالنسبة لي ، ورغم شهرتها وأدائها الجيد في فيلم Split ، إلا أنني أعتبر دورها في مسلسل The Queen’s Gambit نقطة تحول لإبراز موهبتها العظيمة.


الطفلة ايسلا جونستون

الطفلة إيسلا جونستون التي قدمت شخصية بيث في طفولتها كانت اختيار ناجح وممتاز لتلعب الدور ، وكانت رائعة وأثبتت موهبتها في أكثر من مشهد رئيسي لها في The Queen's Gambit حيث تعرضت لصدمات كثيرة بدأت بوفاة والدتها وانتقالها لدار الأيتام وتقبل مواقف جديدة عليها وظهور فضولها وشغفها باستكشاف لعب الشطرنج حتى تعرضها للإدمان ، لقد كانت رائعة وكنت أتمنى أن يكون دورها يكون دورها كبير حتى أستمتع أكثر بأدائها الناضج على الرغم من صغر سنها وقلة خبرتها في التمثيل.


مسلسل The Queen's Gambit الطفلة ايسلا جونستون


التصوير والمونتاج

نتفليكس دائماً تبدع بهذه الأمور، فسرد الأحداث والتصوير الاحترافي والإخراج جميل جداً وهي من الأمور التي يجب ان اذكرها في مراجعة مسلسل The Queen's Gambit ، حيث قام المخرج والكاتب سكوت فرانك بإخراج مسلسل مناورة الملكة بطريقة رائعة وبأسلوب مميز ، فقد كان بالفعل البطل الرئيسي للمسلسل من وراء الكواليس.


قام بتحويل لعبة الشطرنج التي اشتهرت بكونها مملة وبطيئة في حركاتها ، إلى لعبة شيقة مليئة بالحماس ، تخيلات هارمون في السقف وحركة القطع في رقعة الشطرنج وعلى الرغم من المباريات الكاملة ، جعلونا نتفاعل بقوة مع كل حركة تقوم بها البطلة أثناء المباريات من خلال اختياره الذكي لزاوية التصوير والتركيز على حركات اللعب وملامح التوتر والفرح والنصر والهزيمة في عيون اللاعبين.


لا يسعني أن أنسى الموسيقى التصويرية الجميلة للغاية مع اختيار جيد للأغاني والملفتة للانتباه في نهاية الحلقات ، والتي كانت منصفة جدا لتصعيد الحماس والتشويق في معظم المشاهد الصامتة في المسلسل التليفزيوني.


الخلاصة

وأخيرًا ، مسلسل The Queen's Gambit أو كما يعرف بالعربي مناورة الملكة من انتاج نتفليكس يعتبر تجربة صغيرة وجديدة ومليئة بالطاقة الإيجابية والأمل الذي لا يكون مملاً على الإطلاق ، بعيدًا تمامًا عن الصور النمطية الحالية للمسلسلات التلفزيونية ، ومناسب لمشاهدة الأسرة.


ويمكن إنهائه في يوم واحدة أو اثنتين، فهو يتكون من 7 حلقات فقط ، ومثير للاهتمام من جانب أحداثه وأداء الشخصيات ومظهرها الجميل ، ويمكن اعتباره واحد من أفضل الأعمال الفنية التي صدرت في سنة 2020!


تقييم مسلسل The Queen's Gambit هو 9 / 10 .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع