أخر الاخبار

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

لعبة Atomic Heart هي اول لعبة للاستديو الروسي Mundfish ومن نشر Focus Home Interactive. وهي من اكثر الألعاب التي كنت منتظرها بشكل شخصي ، وذلك لأنني اعشق العاب التصويب التي تقدم قصة رائعة. وبالتأكيد ، مع كل لعبة تصويب جديدة يتم الإعلان عنها ، نتمنى ان نرى شيء يكون مشابه للعبة BioShock ، والآمال كان على لعبة أتوميك هارت كبيرة جدا.

ولكن أخيرا صدرت العبة بعد تأجيلات كثيرة ، بسبب الحرب الروسية التي لعبت دور كبير في تأجيلها. بصراحة اللعبة منتظرة من قبل العديد من اللاعبين وذلك بسبب الأفكار العجيبة والمحترمة. والتي مع الأسف معظم هذه الأفكار ليست مجودة في لعبة Atomic Heart ، كانت مجرد إعلانات تسويقية. فتعالوا معي في هذه المراجعة لتتعرفوا على جميع التفاصيل والتقييم ، ولماذا مطور لعبة أتوميك هارت نصاب.

قصة لعبة Atomic Heart

تدور احداث القصة في أوائل خمسينيات القرن الماضي ، بتاريخ مغاير حيث اصبح الاتحاد السوفيتي القوة العظمى الأولى في العالم بعد الحرب العالمية الثانية. وليس هذا فقط بل انه وصل لتقدم علمي رهيب لم تصله أي دولة. فأصبحت الروبوتات شيء عادي في حياة البشر ، وموجودة في كل مكان بالاتحاد السوفيتي. والتقدم هذا كان بفضل اكتشاف مادة جديدة تدعى البوليمر ، وهي الحجر الأساس لكل الثروات العلمية التي حصلت.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

اما عن بطلنا في اللعبة فيدعى الرائد P-3 ، حيث انه فقد جزء كبير من ذاكرته بسبب إصابة حصلت له في الحرب العالمية الثانية. والذي انقذه كان البروفيسور ديمتري سيتشينوف ، وهو المسؤول عن التقدم العلمي الذي حصل في الاتحاد السوفيتي. تبدا احداث اللعبة باحتفال الناس في الاتحاد بالتقدم العلمي الكبير واطلاق تقنية جديدة تدعى "Kollektive". وهي تقنية تجعل البشر يستطيعون التحكم بالروبوتات من خلال عقولهم فقط ، باستخدام جهاز يوضع على الرأس يدعى "Thoughts".

لكن قبل أيام قليلة من اطلاق التقنية للناس يحصل خلل كارثي ، وهذا الخلل يجعل الروبوتات تخرج عن السيطرة وتنقلب على البشر ، والخلل كان مصدره منشأة بحوث كبيرة. ودورك انت كلاعب هو انقاذ الوضع بأسرع وقت ، قبل الاطلاق الرسمي للتقنية الجديدة ، وأيضا قبل ان يعرف الغرب بالموضوع لأنه ستكون فضيحة للاتحاد السوفيتي. وهذه هي المهمة التي يكلفك بها البروفيسور ديمتري سيتشينوف ، ويعطيك قفاز ذكاء صناعي اسمه تشارلز ، لكي يساعدك في مهمتك.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

السرد القصصي

استطيع ان اوصف لك القصة بأنها جيدة جدا ، فقد أحببت فكرتها حتى وان كانت ليست فكرة جديدة. أحببت رسالتها والهدف من وراء هذه الرسالة ، واحببت التجسيد العبقري الموجود في القصة وهو كيف انهم يصورن لك أمور خطيرة جدا. لعبة Atomic Heart احضرت فكرة ليست جديدة ، ولكنها قدمتها بشكل جميل في عالم وقصة واحداث وشخصيات جدا مثيرين للاهتمام ، وسرد قصصي عليه الكثير من الملاحظات.

القصة في بادئ الامر عادية ، لدرجة انها جعلتني اشعر انها جدا مستهلكة ولم تشدني لها. لكن مع تقدمي في احداث القصة ، بدأت اللعبة تشدني اكثر واكثر ، وبالأخص في الربع الأخير من اللعبة ، الذي كان يحمل الكثير من الأمور الصادمة والاشياء الغير متوقعة.

وأيضا الشخصيات الجانبية كانت جميلة ، ومكتوبة بشكل صحيح ، خصوصا الشخصيات التي كان لها دور كبير في القصة. لكن يعيب القصة بعض الأشياء المبهمة ، حتى مع وضوح اغلب الأشياء ، لكن مازالت مبهمة ولم يتم ذكر تفاصيل اكثر. لكن من الممكن ان يتم توضيحها اكثر اذا قرأت كل شيء موجود في عالم اللعبة.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

الطريقة التي بني بها عالم اللعبة كان معتمد بشكل كبير على أساليب رأيناها في العاب كثير ، وبالأخص لعبة BioShock. عالم اللعبة بني وقدم بشكل رائع بالاستعراض البيئي ، مع استخدام التسجيلات الصوتية والرسائل. كل منطقة تذهب لها ستشاهد استعراض ممتاز لتاريخها ، وللشخصيات التي كانت فيها وآرائهم وما الذي حصل لهم عندما وقعت الكارثة.

اما من ناحية سرد الاحداث الرئيسية ، هي تبدا بتكليف بطل اللعبة بالتحقيق بأحد المنشآت التي يتم فيها تطوير التقنيات مثل الروبوتات وغيرها. فيجد بطلنا ان هناك الكثير من الأمور التي خرجت عن السيطرة ، وحالة صراع على السلطة ما بين كذا طرف.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

جانب الاحداث في اللعبة كان له مميزات وعيوب ، واذا كنت سأتكلم عن المميزات هي ان اللعبة عرفت من اول لحظة كيف تدخلني اجوائها. وذلك من خلال احداث بعضها ممكن ان يكون جنوني مع المقدمة الرائعة. لكن هناك جزء من القصة كان من خلال الحوارات التي تحصل ما بين بطل اللعبة والذكاء الاصطناعي المرافق له الذي يدعى تشارلز. الحوارات التي كانت بينهم مستويات كتابتها كانت متفاوتة.

لكن العيب الأهم برايي في قصة Atomic Heart ، هو الأسلوب التي الذي انتهت به احداث اللعبة ، والذي كان متسرع جدا. القصة ممكن لوحدها تقريبا ان تنتهي بـ 10 ساعات ، واللعبة أتت في اخر ثلاث ساعات تقريبا حشرت كمية احداث وشرح لأمور كثيرة جدا ، والذي كان عبارة عن حشو لا اكثر وذلك فقط لإطالة عمر اللعبة.

أسلوب اللعب

اللعبة أساسها قوي ، لكن تفرعاتها مليئة بالمشاكل التي كانت كفيلة ان تجعلني اريد ان اختم اللعبة بسرعة وانتهي منها. فأساس اللعبة مضبوط ، حيث ان التصويب من منظور اللاعب فيه الكثير من الميكانيكيات المصقولة. التصويب متقن بشكل صلب وقوي ومدعوم بأسلحة متنوعة نسبيا ، بحيث تعطي هذه الأسلحة إحساس جميل باللعب وتجربتها تكون مرضية بشكل عام.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

لكن الأسلوب المتقن لا يمكنه ان ينقذ كمية المشاكل التي تتبعه ، مثل السلاسة في الحركة والتي بشكل عام يسهل ملاحظة ان حركة الاعب ثقيلة ، مما يقلل من الاكشن الذي يعتمد على السرعة والمرونة في اللعب. وحتى بعد ان طورت مهارة الحركة لدى الاعب ، لازالت حركته ثقيلة ولا تقارن بسلاسة الحركة في لعبة مثل Doom او Wolfenstein على سبيل المقارنة. أسلوب اللعب في لعبة أتوميك هارت جدا رائع  ، لكن المطورين لم يسمحوا لي ان اخذ وقتي معه ، وذلك لانهم وضعوا امام مئة عقبة.

أسلحة لعبة Atomic Heart

الأسلحة متنوعة بشكل نسبي  ، ولكن هل هذا التنوع كان كافي لكي يغطي عمر اللعبة؟ فوصولا الى اخر زعيم في اللعبة استطعت ان افتح تقريبا جميع الأسلحة ، لكنني لم استخدم من هذه الأسلحة الا سلاح واحد وهو الـShotgun الذي حصلت عليه في بداية اللعبة. وهذا الامر ليس بسبب ان الـShotgun سلاح قوي ، بل لان الأسلحة الأخرى جدا محدودة بطريقة استخدامها.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

فان اقوى الأسلحة في لعبة Atomic Heart هي التي تعمل بالـEnergy او الطاقة ، ويكون استخدامها جدا محدود أي بمعنى ان عداد الطاقة ينفذ بسرعة. بحيث انك تقتل عدو او اثنان وتجد عداد الطاقة قد نفذت ، فيجب عليك ان تنتظر عداد الطاقة يمتلئ تلقائيا وهذا الامر يأخذ منك حرفيا دقائق ، وبهذا الوقت تكون انت قد انهيت القتال وقتلت كل الأعداء. وأيضا هناك أسلحة أخرى رائعة مثل الـRailgun ، ولكن عداد الطاقة ينفذ فقط بثلاث ضربات ، مما يجعلني اعود لاستخدام الـShotgun او الأسلحة اليدوية.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

اين المتعة بأنك تحدني باللعب ، فانت تعطيني أسلحة ولكن بالمقابل انت لا تريدني ان استخدمها. فعندما ختمت اللعبة شعرت ان الأسلحة لم تشبع رغبتي ، وأيضا شعرت انني لم اخذ كفايتي مع الأسلحة.

قدرات اليد اليسرى

قدرات اليد اليسرى افكارها جدا رائعة ، فبعض القدرات تسمح لك بتجميد الأعداء او ترفعهم او تعطيك درع لحماية نفسك. هي تشكيلة جميلة من القدرات ، ولكن بصراحة ، ليس هناك الا نوع واحد من الأعداء الذي جعلني من الضروري ان استخدم ضده القدرات والا لم استطيع هزيمته. لعبة أتوميك هارت لم تعطيني سبب لكي استخدم قدرات اليد.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

حيث ان جميع الأعداء استطعت ان اقتلهم بمجرد التصويب عليهم بالسلاح ، اذن لماذا استخدم القدرات التي تأخذ وقت كبير وتأخذ من سرعة وسلاسة الاكشن في اللعب. لا اعرف لماذا وضع المطورون كل هذا المجهود في يد ليس لها أي فائدة فعلية في اللعب. تمنيت لو انهم استبدلوا فكرة اليد بجعل الاعب يمكنه ان يحمل سلاحين او يستطيع ان يضرب بوكس او يحمل فأس بيد واليد الأخرى سلاح.

نظام التطوير

نظام التطوير ليس سلس ، بحيث يعتمد التطوير على تجميع عناصر ، لكي تتمكن من ترقية الأسلحة وتطويرها لمواجهة الأعداء حتى النهاية. ففي بداية اللعبة سيكون لديك فأس فقط ، وتدريجيا ستفتح معك ميزة تركيب عناصر وزيادة الضرر وأسلوب الحركة للضرب بواسطة الفأس.

حيث انهم اهتموا بتنوع ترقية الأسلحة اكثر من تعدد أنواع الأسلحة ، ففي لعبة Atomic Heart يتطلب منك البحث جيدا عن الموارد الخاصة بالتطوير ، لكي تستطيع ترقية الأسلحة. وللأسف بعض التطويرات يحتاج منك كمية كبيرة من الموارد الموجودة في صناديق ، واغلب هذه الصناديق تكون مخفية في المراحل ويصعب عليك رؤيتها.

نظام الالغاز

الالغاز اسوء شيء في اللعبة ، الالغاز لم تكن صعبة ولكن لم تكن ممتعة ،ولا حتى فيها فكرة. واحيانا عندما أكون خارج من معركة ملحمية اجد لغز امامي وهذا الشيء يخرجني من أجواء اللعبة. بشكل عام الالغاز كانت كثيرة ، المشكلة ان طبيعة اللعبة لا تحتاج الى الغاز بهذا الكم ، وبعضها لم تكن منطقية. فمثلا لقز ارمي كرة داخل حفرة ولغز العب بالدودة ، معظم الالغاز تخدم نفس الفكرة ، مثلا تريد ان تجلب شيء ما عليك أولا ان تحل لغز او تريد ان تذهب الى مكان عالي يجب ان تحل لغز أولا. حرفيا الالغاز كانت تساعدك على كره العبة.

العالم المفتوح

انا الى الان لم اعرف ما هو الهدف من العالم المفتوح في لعبة Atomic Heart ، عادتا عندما المطور يقدم عالم مفتوح في لعبته ، فالأمر يعود الى عدة أسباب ، وهي ان هناك مهمات جانبية او نشاطات جانبية او يحسن العالم المفتوح من القصة. لكن العالم المفتوح هنا ليس فيه أي واحدة من هذه الأسباب ، عالم كبير فارغ وسيء بتصميمه. وصدقني عندما أقول لك ان العالم المفتوح لم يقدم أي شيء للتقدم في اللعبة. ان استكشفت العالم او لم تستكشفه فهو لم يؤثر بأي شيء.

مراجعة وتقييم لعبة Atomic Heart - مطور لعبة أتوميك هارت نصاب!

افضل شيء في هذه اللعبة هو عندما تكون في المناطق الخطية ، لأنك سوف تستمتع بها ، لكن عندما ستنتقل الى العالم المفتوح فسوف تكرهها. العالم المفتوح من اسوء العوالم التي سوف تراها في حياتك ، وذلك بسبب انه عشوائي.

الرسومات

الرسومات كانت جيدة ، لكن اقل من المتوقع ففي بعض الأحيان تشعر ان التفاصيل والمناظر ممتازة ، ولكن في بعض الأحيان كانت التفاصيل والرسومات متواضعة وكأنها لعبة مخصصة فقط لأجهزة الجيل السابق مثل PS4 و XBOX ONE وليست للجيل الحالي ، وخاصة في المناطق المفتوحة وتحديدا المدينة. وأيضا كان هناك مشكلة في الرسومات كنت اعاني منها كثيرا وهي تأخر تحميل العالم.

اللعبة حذفت أعداء واسلحة كثيرة

انا كشخص متابع لأحداث اللعبة لفترة طويلة ، فللأسف ، لعبة أتوميك هارت مختلفة تماما عن إعلانات التسويق. هناك أشياء كثيرة كانت موجودة في الإعلانات وغير موجودة في اللعبة ، على سبيل المثال ، بعض الأسلحة والوحوش ومشاهد لعب ، وأيضا الميكانيك وغيرها من الأمور التي تم حذفها. فعلا لا اعلم لماذا المطورون حذفوا أشياء مهمة ومؤثرة من اللعبة ، اذا لماذا كانوا يستعرضونها لنا من الأساس في الإعلانات اذا كانوا سيحذفونها؟

دعونا نتكلم بصراحة ، مال الذي حمسنا نحن كلاعبين للعبة Atomic Heart؟ بالتأكيد الإعلانات والأسلحة الغريبة والوحوش ، والدموية والأفكار. فعندما يحذف المطورون هذه الأشياء من اللعبة الأساسية ، فهذا يعتبر عملية نصب واحتيال لأنها لم تقدم الأشياء التي تم التسويق لها في الإعلانات.

متطلبات تشغيل لعبة Atomic Heart على الكمبيوتر PC

مع إطلاق لعبة Atomic Heart في 21 فبراير ، سيحتاج لاعبو الكمبيوتر إلى معرفة ماهي متطلبات تشغيل اللعبة بأعلى اعدادات ا بأدنى اعدادات. حيث قمنا بإدراج المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة على الحد الأدنى والموصى به وفقًا لقائمة Steam.

المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة على الـPC بأدنى حد من الأداء

  • نظام التشغيل: Windows 10 (20H1 version or newer, 64-bit versions)
  • المعالج: AMD Ryzen 3 1200 أو Intel Core i5-2500
  • الذاكرة: 8GB RAM
  • الرسومات: 4GB VRAM, AMD Radeon R9 380 أو NVIDIA GeForce GTX 960 DirectX: Version 12
  • DirectX: الإصدار 12
  • التخزين: 90 جيجابايت مساحة متوفرة

المواصفات المطلوبة لتشغيل Atomic Heart بأفضل أداء على الـPC

  • نظام التشغيل: Windows 10 (20H1 version or newer, 64-bit versions)
  • المعالج: AMD Ryzen 5 2600X أو Intel Core i7-7700K
  • الذاكرة: 16GB RAM
  • الرسومات: 8GB VRAM, , AMD RX 6700 XT أو NVIDIA GeForce RTX 2070
  • DirectX: الإصدار 12
  • التخزين: 90 جيجابايت مساحة متوفرة

الخلاصة

بشكل عام لعبة أتوميك هارت بأساسها القوي الذي هو السرد القصصي وأسلوب اللعب وتوجهها الفني ، كان من الممكن ان نخرج منها لعبة عظيمة ، توضع بجانب بعض الألعاب الكبيرة مثل BioShock. لكن بسبب قرارات كارثية في أسلوب اللعب والعالم وتصميمه الكارثي ، وأسلوب التقدم والتمطيط في القصة ، جعلها لعبة عادية جدا. انا لا اريد ان أكون قاسي على المطورين لان هذه اول لعبة لهم ، لكن للأسف لعبة Atomic Heart تعد مخيبة للآمال وتحمل بين طياتها العديد من العيوب ، ربما هذه اللعبة هي البداية التي سيتعلم منها فريق Mundfish في المستقبل.

بناءً على ذلك، يمكننا إعطاء لعبة Atomic Heart تقييم 6\10.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-