القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها

مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


مسلسل Behind Her Eyes او خلف عينيها هو مسلسل بريطاني من نوع دراما من نتفليكس مبني على رواية تحمل نفس الاسم ، من تأليف المؤلفة الإنجليزية سارة بينبورو. ومن إخراج ستيف لايتفوت ، وهذا المسلسل قصير مكون من 6 حلقات وتنتهي القصة. لقد شاهدت هذه المسلسل قبل فترة وقلت يجب ان أقوم بمراجعته على الرغم من المشاكل الموجودة فيه ، ولكن صدقاً انه قدم شيء مختلف. في هذه المقالة سنقوم بمراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes من نتفليكس ، وسنتكلم أولا عن الإيجابيات والسلبيات والقصة وفي النهاية سنقوم بتحليل كامل له وهل يستحق المشاهدة ام لا.


قصة مسلسل Behind Her Eyes

من البداية قصة المسلسل من السهل ان تحرق لأنه مبني على الغموض والتشويق ، ولكنني سوف أحاول قدر الإمكان ان لا أتكلم على أي احداث حصلت في القصة ، وسوف استعين بالوصف الموجود على موقع IMDB.


قصة مسلسل Behind Her Eyes تتحدث عن سيدة مطلقا اسمها لويز ، ولديها ولد وتعمل بوظيفة جزئية في احد العيادات النفسية. هذه السيدة ستكون علاقة مع رئيسها في العمل ، علاقة غرامية وفي نفس الوقت سنرى انها تكون علاقة صداقة مع زوجة رئيسها في العمل التي اسمها أديل ، بدون علم رئيسها في العمل وتنشئ بينهم صداقة. وأديل تساعد لويس بأن تتخطى او تتغلب على الكوابيس التي تقابلها والمشي اثناء النوم.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


لو احد قرأ هذا الوصف لمسلسل خلف عينيها في IMDB من غير ان يعرف أي خلفية عنه فأنا لا الومه ابداً لو شعر ان هذا المسلسل عبارة عن علاقات ، وقصة رومانسية بحتة.


قصة مسلسل خلف عينيها كتبت بطريقة جميلة جداً وتجعلك في كل مشهد تفكر ، في بداية المسلسل ستشعر بالحيوية والبهجة الموجودة فيه ، ولكنه سينقلك بسرعة للتوتر في كل مشهد تشاهده. فهو يخلق حالة توتر وترقب في الاحداث ليست عادية ، وهذا العمل يستطيع ان يحافظ على هذه الحالة في كل الحلقات.


وعلى الرغم من ان القصة فعلاً بتعتمد على عامل العلاقات وعلى الخيانة الزوجية ، لكن القصة اكبر من هذا. من البداية سيحصل معنا غموض بسيط ، ولكن يبدأ في هذا الغموض في التزايد مع تقدم الحلقات الى ان تكشف الحلقات هذا الغموض بشكل جميل.


ممثلين مسلسل خلف عينيها

كل الممثلين الأساسيين تمثيلهم كان فوق الممتاز ، ولم استطيع تمييز ممثل عن الاخر.


سيمونا براون بدور لويز بارنزلي


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


وهي بصراحة اكثر من رائعة ، في وقت البهجة لم تجد افضل من تعابرها وجهها ، لكي تشعرك بالبهجة ، وأيضا في وقت الفزع من الكوابيس والتوتر. فهي تتنقل بكل سلاسة لكي تؤدي مشاعرها في المشاهد بشكل طبيعي جداً.


إيف هيوسون  بدور أديل فيرغسون


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


وهي مصدر القلق دائماً في مسلسل Behind Her Eyes ، بمجرد ان تنظر لها فقط في عينها ستنقل لك القلق كله. فهي تعرف كيف تنقل لك ما بين شخصيتها الحيوية المرحة القديمة وشخصيتها الان الغير مفهومة بمنتهى السهولة وهذا ليس فقط بملامح وجهها ولكن أيضا في عينها.


توم بيتمان بدور الدكتور ديفيد فيرجسون


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


مرة يجعلك تشعر بأنه مظلوم ومكسور ومرة أخرى يجعلك تشعر بأنه ظالم والشرير في المسلسل ، ويجعلك أيضا تشعر بالحيرة وتقول في نفسك هل هو حقاً مظلوم ام هو شرير ويدعي بذلك.


روبرت أرامايو بدور روب هويل


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


عندما تراه تشعر بأنه شخصية لها كاريزما ولها فلسفة خاصة في الحياة ، فهو يشدك له بأول مشهد بشخصيته المبهرة. وبعد تفكير شعرت انني رأيته من قبل ، وفعلاً كان يلعب دور شخصية نيد ستارك الشاب في مسلسل Game of Thrones ، وهنا شخصيته مختلفة تماما وادائه اكثر من ممتاز.


الإيجابيات

على الرغم من ان المسلسل يبداً ببداية مألوفة والقصة ليست غريبة نوعاً ما عن العلاقات ، وأيضا على الرغم من ان الاحداث بطيئة ، بطئ درامي معقول. فوجدت نفسي اشاهد حلقة بعد حلقة ، وهذا الشيء ينم عن وجود نقاط من الاثارة العديدة ، ومتناثرة في جوانب القصة وتمثيل الممثلين.


وعلى ذكر التمثيل ، فيعتبر التمثيل من الإيجابيات في هذا العمل. من البداية انا حابب ان أقول ان طاقم العمل بالكامل قدم تمثيل جيد جداً ، لكن شخصياً أرى ان هناك شخصيتين تفوقت تمثيلاً. وهما شخصية لويز بارنزلي وشخصية أديل فيرغسون.


أولا شخصية لويز بارنزل ، شخصية انسانة عادية نستطيع ان نرتبط معها بشكل سريع جداً. عن انسانة عازبة وام عازبة ومكافحة في الحياة ، مرت بظروف استثنائية في علاقاتها السابقة ، هذا الشيء جعلها ضحية لنزواتها الداخلية. اعجبني في هذه الشخصية اننا رأينا انسانة نتعاطف معها من البداية ، ومن الواضح انها انسانة طيبة تقع ضحية لهذه النزوات. وطريقة تقديم هذه النزوات وتعامل لويز معها يجعلنا نحن كمشاهدين نحتار ، لا نعرف هل نتعاطف معها او نكرهها.


وفي نفس الوقت لدينا شخصية أديل فيرغسون والتي تلعب وخصوصاً في بداية قصة مسلسل Behind Her Eyes وفي بدية احداث الحلقات نقطة الغموض الأساسية في قصة المسلسل. على الرغم من اننا نرى على الشاشة سيدة جميلة وراقية ، ولكن نوعاً ما الجو العام الذي حولها مليء بالغموض يجعلك تشعر ان هناك مصيبة خلفها. حتى في اكثر اللقطات الإنسانية واكثر اللقطات العادية التي من الممكن أي شخصية يظهر فيها في أي مسلسل ، نوعاً ما شعور بعدم الاطمئنان لهذه الشخصية. وشعور بعدم الاطمئنان وصلني كمشاهد بأسلوب سلسل وبسيط جداً ، باستخدام ملامح وتعابير وجه بسيطة غير مطمئنة.


انا شخصيا أرى بأن نقطة الإيجابية الثالثة في مسلسل خلف عينيها هي الطريقة المثالية في كشف الاحداث وسرد القصة ، لان المسلسل ومع تقدم الاحداث سيقسم المشاهد الى نصفين او المشاهدين الى نصفين. نصف سوف يرى ان الاحداث مازالت مستمرة في الاثارة والحماس والنصف الثاني سوف لا يتقبل ابدا نهاية الاحداث.


السلبيات

اهم نقطة سلبية في هذا العمل سواء عجبك Behind Her Eyes او لا ، هو اختلاف التصنيف الفعلي للقصة فجأة. من البداية ممكن ان كلنا نصنفه على انه مسلسل رومانسي فيه غموض وأيضا عامل التشويق ، ولكن على النهاية يدخل في فئة وتصنيف مختلف تماماً. وهذا الاختلاف في التصنيف ودخول القصة الان في منحنى مختلف تماما سيكون مزعج للكثير من الأشخاص.


النقطة السلبية الثانية ، وعلى الرغم من انني شخصياً استمتعت بالأحداث وأيضا اعجبتني النهاية. لكن بعد ان انتهى المسلسل بدأت بالتفكير ببعض الاحداث ووجدتها غير منطقية او على الأقل كانت عبارة عن العديد والعديد من الصدف ، موجودة فقط لكي اصل للنهاية التي يريدها المخرج او كاتب القصة.


تحليل مسلسل Behind Her Eyes او خلف عينيها

في البداية طبعاً الصدمة التي ستواجه الكثير من المشاهدين خصوصاً ستأتي بعد مرور 4 حلقات ، وفي اخر حلقتين سوف يأخذ المسلسل منحنى مختلف ويخرج من فئة الغموض والتشويق ، ويدخل الى عالم الفانتازيا وهو العالم الخيالي والسحري. ويتم تقديم الخيال في مسلسل Behind Her Eyes استنادنا على شيء يعرف بـ Astral Projection او الاسقاط النجمي.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


الاسقاط النجمي هو حالة معروفة في العديد من الأديان والعديد من الشعوب ولكن لم يتم اثباتها علمياً. لكن ببساطة تقول ان الاسقاط النجمي هو عبارة عن خروج الروح من الجسد وإمكانية سفرها في عدة أماكن والرجوع مرة أخرى للجسد. والتفسير ببساطة هو ان أي انسان قادر على الخروج بروحه من الجسد الذي هو فيها ، ويعيش في هذا الكون ويرجع مرة أخرى الى الجسد في الوقت الذي يريده.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


شخصياً مشاعري كانت متضاربة جداً عندما رأيت اول مرة هذا النوع من الخيال في قصة المسلسل ، لكن طريقة التنفيذ الجميلة جداً جعلتني اميل الى الانبساط مع احداث القصة وانبسط أيضا مع النهاية. لان نوعاً ما تم زرع ومن البداية الكثير من الأمور التي ترينا الى اننا متجهين لهذا الاتجاه بعد ان كانت واضحة ومخفية بعناية لكن كانت موجودة.


لكن بعيداً عن الاسقاط النجمي والخيال اعجبني في هذا العمل هو طريقة بناء الشخصيات التي تجعلك تصل لمرحلة لا تعرف تتعاط مع من. المسلسل جعلني اتعاطف مع شخصية لويز لا شعورياً ، على الرغم من علاقتها مع شخص متزوج ، لكن نوعاً ما استطعت ان ابرر لها وابرر لنفسي أيضا دخولها لهذه العلاقة لأنها مرت بالكثير في حياتها ، وهذا اول انسان استطاع ان يسعدها.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


لكن الأهم في التبرير انه دائماً شخصية أديل كانت غامضة واقتنعنا انها شريرة من غير معرفة أي امر من خلفيتها. فهذا الغموض حول شخصية أديل جعلنا دائماً محتارين ، هل نصنفها ضحية لخيانة زوجها او كشخصية شريرة وننتظر الشر الذي من الممكن يخرج منها. والامر الرهيب في الأخير ان أديل فعلاً هي الضحية وشريرة في نفس الوقت.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


وهذا يأخذنا الى اهم نقطة لطريقة سرد الاحداث في Behind Her Eyes ووجود خطين زمنيين. خط زمني نرى فيه أديل في الماضي والقصة التابعة لأديل ، وخط زمني اخر نرى فيه أديل في الحاضر ووجودها مع ديفيد وظهور لويز.


أديل قبل 10 سنوات من الحاضر كانت موجودة داخل مصحة نفسية ، كانت تتعالج من عدة أمور نفسية لكن في نفس الوقت كانت انسانة طيبة جداً. كانت محبة لخطيبها ومحبة لصديقها روب ومؤمنة فيه ، هذه الطيبة تحديداً جعلها تقع ضحية لصديقها روب ، الذي استغل كيفية الاسقاط النجمي الذي تعلمها من أديل لكي يسرق جسدها ويقتلها بجرعة زائدة ومفرطة من المخدرات.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


روب الان بعد ان حصل على جسدها يعيش سنين طويلة الان مع ديفيد ، والذي نوعاً ما يشعر بالمسؤولية تجاه أديل ولا يعرف بأن روب موجود داخل هذا الجسد. لكن مع الوقت مهما كان الجسد نفسه والروح مختلفة فمن الطبيعي ان يبدا ديفيد بالابتعاد تدريجياً عن أديل ، لان هذه الانسانة الان بروح مختلفة انسانة مختلفة. فهو يعيش الان معها التي الان بروح روب من جانب الدم فقط لا غير.


مراجعة وتحليل مسلسل Behind Her Eyes - خلف عينيها


هذا الشي يجعل عند ديفيد نزوات مختلفة ، ويدخل في علاقات مختلفة وصولاً الان للويز. روب الان المتواجد بداخل جسد اديل يقوم بنفس الشيء ويعيد الماضي مرة أخرى مع لويز ، ينتظر الفرصة المناسبة بعد ان علمها الية الاسقاط النجمي ويدخل الان داخل جسد لويز.


كل هذه الأمور تمت بطريقة لكي تقنع ديفيد ان اديل من الماضي الى مختلة عقلياً ونفسياً وقاتلة. هذا الشيء الان يجعلنا ننضر لمصير كل الشخصيات الموجودة ، من كان فعلاً الضحية ومن كان فعلاً يستحق الشيء الذي حصل له. أحببت مصير لويز وكيف جعلتنا نتعاطف معها على الرغم من اننا نعلم بأن الذي فعلته هو شيء خاطئ.


في نفس الوقت ديفيد صحيح اننا ربما نراه هو الضحية ، ولكن في نفس الوقت هذا الانسان قراراته الخاطئة هي التي اوصلته الان لهذا المصير وانه يكمل مع روب كل مرة في جسد مختلف. في البداية كيف ان ديفيد صدق اديل التي كان بداخلها روح روب ولم يبلغ الشرطة وخاف على نفسه ، لان ساعته كانت موجودة في البير وأيضا كان اناني وانه لم يبلغ الشرطة لكي يعيش مع اديل. ولم يكن رجل كفاية انه يتركها وعايش على نزوات ، وهذه النزوات دخلت معها اكثر من شخصية في حياة رومانسية عرضتهم للخطر.


لكن شخصياً الضحية الخالصة في قصة Behind Her Eyes هي شخصية اديل الأساسية. اديل فعلاً حبت ديفيد وكانت أيضا صديقة وفية لروب ، ولكن كل هذه الأمور جعلتها ضحية سهلة لمخططات روب وحسده وحقده على الذي كانت فيه.


روب من البداية وعلى الرغم من ان علاقته كانت جيدة بأديل ، لكن جاء من بيئة صعبة وفقيرة فقد كان يحسدها على النعم التي هي لديها. ولكن قمة الحسد التي وصل لها روب هو عندما شاهد ديفيد ، انسان وسيم ومحب لأديل فهذا الشيء الذي جعل من روب يقتلها.


الخلاصة

Behind Her Eyes او خلف عينيها مسلسل رائع وبسيط وبالنسبة لي اهم شيء كان فيه انه مختلف ، بحلقات بسيطة مناسبة جداً 6 حلقات كانت كافية تماماً لرواية القصة بأجمل وجه. شخصياً أرى ان القصة والأداء الموجود فيه يستحق المشاهدة وتضييع الوقت عليه.


تقييم مسلسل Behind Her Eyes (خلف عينيها) هو 10/8.


أتمنى ان تشاركوني في التعليقات وجهت نظركم في هذا المسلسل وتقييمكم ، وهل تقبلت تغيره من غموض وتشويق ودخوله لعالم الخيال ام لا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع