القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا ، في هذه المقالة سنتكلم عن مراجعة وشرح قصة اول مسلسل لمنصة ديزني+ ، الخاصة بعالم مارفل السينمائي وهو مسلسل WandaVision. لكن قبل ان ابدا بالتكلم عن المسلسل من الضروري ان ابدا بالتكلم عن خطة مارفل وعالم مارفل السينمائي مستقبلاً. بعد عشر سنوات من تقديم اكثر من 20 فيلم ، انتهت القصة الملحمية الأولى من عالم مارفل السينمائي ، وانتهت القصة الملحمية الخاصة بالأحجار الكونية وانتهاء شخصيات عظيمة ، مثل شخصية آيرون مان وشخصية كابتن أمريكا.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


وعلى الرغم من ان النهاية كانت عظيمة ، لكن هذا الشيء جعل الجمهور يرى ان مارفل الان في مأزق ، كيف ممكن ان تقدم قصة أخرى وكيف ستستطيع ان تكمل القصة وكيف سنرى شخصيات نتعلق فيها ، مثلما تعلقنا بشخصية روبرت داوني جونير وكريس إيفانز في آيرون مان وكابتن أمريكا. الجواب اتى من مارفل ومن مؤتمر خاص يشرح فيه خططهم المستقبلية.


والجواب كان التوسع وسيتم استغلال عالم مارفل من كل الأوجه ، عن طري تكملة كل قصص بعض الشخصيات القديمة وتقديم شخصيات جديدة من خلال أفلام ومسلسلات. والبداية كانت مع مسلسل WandaVision ، هو مسلسل قصير ويتكون من 9 حلقات. هو يعتبر افتتاحية المرحلة الرابعة من عالم مارفل السينمائي ، وهذا المسلسل مهم جداً لأنه مرتبط مع فيلم Doctor Strange الجزء الثاني ومرتبط أيضا مع فيلم سبايدرمان الجزء الثالث وبغض النظر اذا كنت تحب الشخصيات او لا ، ولكن هذا المسلسل مهم ويجب ان تشاهده.


قصة WandaVision قبل بداية المسلسل

قصة مسلسل WandaVision تعتمد على شخصيتين عشنا معهما في أفلام متعدد في السابق ، خصوصاً في أفلام The Avengers. الشخصية الأولى وهي شخصية Wanda والشخصية الثاني هي شخصية Vision. سأحاول ان اعطي تذكير بسيط وكيف ظهروا معنا في عالم مارفل ، القصة ببساطة ان هناك مجموعة إرهابية اسمها هيدرا ، استطاعت هذه المجموعة انها تحصل على سلاح لوكي والذي موجود في المايند ستورن. باستخدام هذا السلاح وباستخدام القدرات الموجودة في المايند ستورن ، كانوا يحاولوا تحويل جنود عاديين الى جنود خارقين.


هذه التجربة تمت على اثنين اخوان توأم ، واللذان هما واندا ماكسيموف و اخوها ، والجدير بالذكر انهما كانا حاقدين على ستارك وهذا الشيء جعلهم يتطوعوا مع الهيدرا. لان في يوم من الأيام ابويهما ماتا بسبب احد الصواريخ الخاصة بستارك ، اخوها بعد التجارب تصبح لديه سرعة خارقة ، ولكن واندا يصبح لديها قدرات مختلفة ، مثل التحكم بالزمن والتحكم بالعقل والحقيقة.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


نرى بعدها واندا تتلاعب بعقل توني ستارك ومن هنا يبدا بتخيل هجوم وغزو فضائي على كوكب الأرض ، هذا الشيء يجعل توني ستارك يستخدم المايند ستون وخلق روبوت اسمه ألترون. هذا الروبوت دوره الأساسي هو حماية الكرة الأرضية ، وهو عبارة عن ذكاء خارق ، ولكن هذا الروبوت ولسبب ما يقرر ان يقتل كل الافنجرز وان يسرق المايند ستون. وبعدها هذا الروبوت يقوم بتجنيد واندا واخوها ضد الافنجرز.


لكن خلال الاحداث واندا تكتشف بالصدفة ان ألترون خطته الأساسية هي ان يأخذ المدينة الخاصة فيها التي هي تدافع عنها ، وانه يستخدمها للقضاء على الافنجرز ويدمرها تماما. هذا الشيء يجعلها هي واخوها ان ينضموا الى الافنجرز ضد ألترون ، لكن توني ستارك الان لكي تصدى لألترون ، يقوم باختراع روبوت اخر في هيئة بشرية باستخدام المايند ستون وهذا الروبوت هو فيجن. والكل الان ، الافنجرز و فيجن و واندا واخوها يقاتلوا ألترون ويفوزوا عليه ، ولكن النتيجة تحطم المدينة الخاصة بواندا وأيضا موت اخوها.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


بعد انتصارهم على ألترون وبعد ان مات اخوها ، واندا تبدا بالتقرب اكثر واكثر وتكون علاقة حميمية مع شخصية فيجن. بعد احداث متعددة وليست مهمة لقصة مسلسل WandaVision يظهر الان ثانوس. ثانوس مثلما نعرف هو يحاول ان يجمع جميع الأحجار الكونية ، منها المايند ستون الموجود عند فيجن. وطبعاً مثلما راينا في فيلم Avengers: Infinity War كيف ان ثانوس استطاع ان يحصل على حجر المايند ستون من فيجن ، وبالتالي يموت. وبعدها يقتل نصف سكان الكوكب وأحد الذين يختفون من الكون هي واندا.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


لكن في فيلم Avengers: Endgame ، راينا كيف شخصية هولك استطاعت مرة أخرى باستخدام الأحجار ان ترجع كل الشخصيات التي اختفت. بعدها تحدث المعركة الكبرى ، والتي تشارك فيها واندا أيضا ويتم القضاء على ثانوس. لكن بجدير الذكر ان فيجن لم يرجع ، لأنه أصلا مات بعدما اخوا منه حجر المايند ستون في Avengers: Infinity War.


بداية مسلسل WandaVision

وهذا الذي يأتي بنا لبداية قصة مسلسل WandaVision ، لأنه كان من الضروري ان اعطي هذا الملخص ، لان بداية المسلسل كانت غريبة جداً. نرى ان فيجن الان موجود ونرى ابضاً انه معه واندا ، والاغرب اكثر واكثر انهم موجودين في عالم غريب. التصوير بالأبيض والأسود ، العالم كله وكأنك داخل مسلسل كوميدي. تبدا الاحداث بالاستمرار داخل هذا العالم الغريب ، هذا العالم الكوميدي لكن هناك احداث غريبة تبدا بالظهور ، ومع ظهور هذه الاحداث الغريبة ، حلقة بعد حلقة نبدأ نكتشف الرابط بين هذه الاحداث الغريبة وبين كل شيء يحصل فعليا في عالم الافنجرز وعالم مارفل السينمائي.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


كل هذه الأمور الغريبة والغير منطقية ، تبدا بالتحول الى أمور منطقية اكثر واكثر بعد مرور الحلقات في المسلسل.


شرح قصة WandaVision والاحداث المهمة

أولا كان من الضروري ان نتكلم عن الخط الزمني وكيف بدأت الاحداث الخاصة بمسلسل WandaVision في عالم مارفل. مثلما تكلمت سابقاً ، ومثلما رأينا في فيلم Avengers: Infinity War و Avengers: Endgame ، كيف ثانوس قام باختفاء نصف الأشخاص الموجودين في الكون. وراينا أيضا الاحداث في فيلم Avengers: Endgame كيف ان هولك استطاع ان يعيد هذه الشخصيات مرة أخرى واستطاعوا ان يقضوا على ثانوس.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


لو اتينا الان لمسلسل WandaVision لكي نعرف الرابط الأساسي تحديداً ، سنرى ان هناك شخصية تم تقديمها في هذا المسلسل اسمها مونيكا رامبو. هذه الشخصية في بداية الحلقة الرابعة ، نرى انها تعود من الاختفاء الذي فعله ثانوس ، بمعنى انه من اللحظة التي عادت فيها في اللحظة التي استطاع هولك اني يعيد جميع الأشخاص الذين اخفتوا.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


في شخصية مونيكا الان داخل المستشفى ترجع تستفيق وتعرف ان أمها ماتت من سنوات ، وبعدها في مشهد اخر تقابل احد الرؤساء الموجودين في قاعة "سورد" الذي يقول لها ان كل هذه الاحداث وعودة الناس مرة أخرى حصلت من ثلاثة أسابيع.


طبعاً مثلما نعرف ان بعض الشخصيات عندما عادت حصلت المعركة الكبرى ، التي شاركت فيها واندا والتي أيضا استطاعوا فيها ان يهزموا ثانوس. لكن هذه المعركة حصلت بدون فيجن ، اذا فماذا حصل من بعد المعركة الى احداث المسلسل ؟


أولا بطبيعة الحال ان احداث مسلسل WandaVision الان حصلت بعد أسابيع قليلة من المعركة الكبرى ضد ثانوس. ثانيا نفهم من احداث المسلسل ان واندا الان تتجه الى قاعدة سورد وتريد ان تأخذ جثة فيجن وتدفنها ، لأنها كان اقرب الناس له وتريد ان تعطيه نهاية محترمة. لكن قائد القاعدة يرفض تسليمها الجثة ، لأنها مكلفة جدا ويعبر سلاح غالي الثمن. على الرغم من ان واندا تزعل وتقوم بتكسير الزجاج وتنزل الى الجثة ، لكنها لم تأخذ الجثة. ببساطة هي نزلت اليه ولكن لم تأخذ جثته.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


وتتجه الان لمدينة Westview والتي فيها الأرض التي اشتراها فيجن ، وترك لها رسالة بمكان هذه الأرض التي اشتراها والتي كان يريد ان يبني فيها بيت ويعيش مع واندا الى ان يكبروا. ونراها بعد ان وصلت الى المدينة وبعد ان وصلت لهذه الأرض ، ومع الحزن العميق الذي بداخلها ، تبدا بالخروج مها طاقة مهولة ، هذه الطاقة تحول كل المدينة التي هي موجودة فيها الى مدينة خيالية داخل فقاعة وكل الموجود فيها يصبح تحت سيطرتها.


 وهذه الفقاعة التي حول المدينة لا احد يستطيع ان يخرج منها ولا احد يستطيع ان يدخل اليها ، وأيضا صنعت منزل خاص لها بالكامل وكونت شخصية فيجن من العدم. ونرى انها صنعت فيجن والان هو ليس الخاص بالجثة ، هذا فيجن اتى من العدم اتى من تفكير وقدرات واندا.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


والبداية التي رأيناها في المسلسل وكيف راينا عالم هذه المسلسلات الكوميدية ، لان واندا في الأساس عندما كانت صغيرة مرتبطة بعالم المسلسلات الكوميدية ، لأنها كانت تتفرج عليها مع أهلها وهم صغار. ومن خلال الاحداث عرفنا ماضيها الكئيب جداً ، كيف كانت تعيش مع أهلها في هذه المدينة المليئة بالحروب. وكيف كانت تبعد عن الحروب هذه عن طريق مشاهدتها مع أهلها على المسلسلات الكوميدية ، ولهذا السبب ارتبطت بها.


لكن في احد الأيام عندما كانت تشاهد هذه المسلسلات مع أهلها ، يسقط صاروخ على بيتها ويموت على اثره ابوها وامها. هذا الصاروخ كان مكتوب عليه ستارك ، قادم من شركة ستارك لتصنيع الأسلحة وهذا الشيء الذي جعلها تحقد على الافنجرز وحاقدة على توني ستارك تحديدا.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


لكن المفاجئة التي عرفناها من خلال هذه القصة هي انها عندما كانت صغير وقبل التجارب الخاصة التي عملتها مع الجماعة الإرهابية هيدرا التي تكلمنا عنها سابقاً. استطاعت انها ان توقف الصاروخ من الانفجار ، وهذا الشيء يوضح من انها ولدت في الأساس بقدرات خاصة. وهذه القدرات زادت بعد ترضها للمايند ستون والتجارب التي حصلت عليها وعلى اخوها من هيدرا. لكن هذا أيضا يربط عالم مارفل السينمائي مع X-MEN ، لأنه في الـ X-MEN نرى بعض الشخصيات تولد بقدرات خاصة او ما يعرف بالمتحولين. فمن الممكن انها في الأساس من المتحولين.


من ناحية أخرى نعرف ان المسلسل فيه نوعين من الأشرار. الشرير الأول هو قائد القاعدة الذي اوهم الكل ان واندا سرقت الجثة ، لكن في الحقيقة هي لم تسرقها ، هو اخذ فيجن وأعاد تركيبه مرة أخرى ، لكن لونه الان لون ابيض. ولم يستطع تفعيل السلاح لأنه لا يملك حجر المايند ستون. خطة هذا الشرير كان الإطاحة بواندا واستخدام فيجن مهما كلف الامر ، حتى لو قتل كل الناس الموجودين.


شرح قصة WandaVision والاحداث المهمة


الشرير الثاني وبكل بساطة هي الساحرة أجاثا ، والتي نعرف انها موجودة أصلا في هذا العالم وكانت تمثل انها الجارة ، لكن في الأخير نعرف في الأخير انها ساحرة أتت لهذا العالم فقط لكي تحصل قدرات واندا. لكن مثلما رأينا في الأخير استطاعت واندا ان تنصر عليها ، وتكتشف الكثير من الأمور الني تجعلها تعرف اكثر عن قدراتها السحرية.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


نهاية القصة

على الرغم من الغموض وعلى الرغم من الربط الجميل مع عالم مارفل السينمائي ، لكن النهاية وخصوصا الحلقة الأخير كانت جداً متوقعة. سواء كان قتال فيجن مع فيجن الاخر او حتى قتال السحرة مع بعض في السماء. كل شيء كان متوقع وانتهى بنهاية باردة جدا ، كنت أتمنى وجود شرير واحد والتركيز عليه مع وجود خطر اكبر على واندا بدل التفرقة مع وجود اثنين من الأشرار.


خصوصا ان أجاثا جاءت في نهاية مسلسل WandaVision وتم دفع قصتها مع باقي الاحداث ، ممكن ان يكون هذا منطقي ومن الممكن ان نستوعبها ، ولكن أتت فجاءة. بطبيعة الحال أحببت الفكرة التي قائم عليها المسلسل ، كيف ان الشخص من كثرة اشتياقه لشخص ميت ويشتاق للأشخاص الذين فقدهم في حياته ، وانه من الممكن ان يعيش في عالم وهمي متكامل فقط لكي يعيش مع هذه الأشخاص. ولان واندا لديها هذه القدرة السحرية الكبيرة ، استطاعت ان تعمل هذا الشيء. وهنا نرى مونيكا رامبو تقول لها لو كان عندي قدرات مثلك ، لكنت اعدت امي مرة أخرى وعشت معها.


واحببت أيضا عندما واندا وخرجت من المدينة والكل كان ينظر لها سيئة جدا ، لأنها في نظر الكل انسانة شريرة ، فهي فعلاً شريرة وهي لم تضحي بشيء. بالعكس هي كانت تحتجز كل هؤلاء الأبرياء داخل هذه المدينة وهذه المسرحية الخاصة فيها بلا ذنب ، الكل فقد اهله والبعض لم ترجع له الذاكرة الخاصة به قبل هذه الاحداث كلها ،  فواندا بلا شك تعتبر شخصية شريرة. او على الأقل شخصية انانية.


مراجعة وشرح قصة مسلسل WandaVision


جوانب القوة

اول جانب من جوانب القوة في هذا المسلسل ، هو الغموض الغريب جداً في البداية والذي من الممكن انه يكون منفر ، خصوصاً انه تم استخدام الاستايل القديم للمسلسلات الكوميديا ، ولا الوم أي شخص توقف عن مشاهدة WandaVision بسبب هذا الشيء. ولكن مستحيل أي شخص محب لعالم مارفل السينمائي انه يتوقف عن مشاهدته ببساطة ، حتى ولو كان لديه اشمئزاز بسيط لكن سيكم المشاهدة. الثمن كان الاستمتاع بالأحداث الجميلة جداً ، والتي عملت الرابط العجيب مع عالم مارفل.


جانب القوة الثاني ، وبطبيعة الحال  هي قوة الإنتاج السينمائي. صحيح انه مسلسل ولكن تم انتاجه بنفس القوة وبنفس الجودة التي راينا فيها أفلام مارفل. طبعاً انا اتحدث عن الجودة من كل الأوجه ، أولا من ناحية الديكورات ، ثانياً من ناحية المؤثرات البصرية "CGI" ، ثالثا من ناحية القتالات والاكشن. كل شيء اهتموا به من ناحية الديكورات والبيئة عموما كانت من اجمل ما يكون ، وطبعا في البداية البيئة والديكورات كانت أشياء قديمة. صحيح انها كانت مزعجة للبعض لكن كجودة في التنفيذ كانت عالية جدا.


ثالث جانب قوة بالنسبة لي هي تمثيل الشخصيات الرئيسية ، سواء كانت Wanda او  Vision. قدموا أداء جميل على الشاشة ، وبسبب اننا سابقا رأيناهم في اعمال على مارفل ، لكن بدانا الان نركز عليهم وهم أيضا استطاعوا ان يبنوا الشخصيات بطريقة افضل.


لكن نقطة القوة الأساسية في مسلسل WandaVision هي الابتكار واخذ المغامرة والمقامرة على تقديم فكرة جديدة. وبعد نهاية 9 حلقات هناك سؤال مهم جداً ، هل القصة تستحق وجودها في مسلسل ؟ ، الجواب بالنسبة لي نعم. دقة التمثيل كان رائعة وخلق غموض غريب ، وبداية كشف هذا الغموض وربطها مع عالم مارفل السينمائي ، والاجمل أيضا انه تم الان تمهيد الطريق لشخصيات إضافية ستظهر لنا في المستقبل. ولأفلام إضافية ستظهر لنا في المستقبل.


وهذا الابتكار ابعدنا عن التكرار الممل الذي نراه في المسلسلات مؤخراً.


جوانب الضعف

ولكي لا أكون متناقض مع نفسي ، صحيح انني أحببت الابتكار واحببت أيضا الغموض ، لكن كنت أتمنى لو عدد الحلقات التي كان فيها غموض تام يكون اقل. وأيضا كان هناك تمطيط في الاحداث والقصة الغير مبرر ، كان من الممكن تقديم نفس القصة ونفس الاحداث وتكون أقوه في 4 الى 5 حلقات. بصراحة لا الوم أي شخص وقف مشاهدة WandaVision بعد الحلقة الثانية او الحلقة الثالثة. لكن نصيحة ابدا في العودة لمشاهدة المسلسل ، لان بدايته في من الحلقة الرابعة ويبدا بالربط ويصبح قوي جدا.


الخلاصة وتقييمي لمسلسل WandaVision

بداية المرحلة الرابعة من عالم مارفل السينمائي مشوقة جداً ، تجعلني الان متشوق اكثر للمسلسلات التي ستصدر على ديزني+ او حتى على الأفلام. وعلى الرغم من انني لم احب العديد من الاحداث التي حصلت في مسلسل WandaVision ، لكن تم زرع الكثير من الأمور التي ستساهم في خلق العالم مستقبلاً. هذا الشيء يجعلني اكثر واكثر اؤمن بضرورة مشاهدة كل المسلسلات التي ستعرض على ديزني+. واي شخص مهتم الان بعالم مارفل ، من الضروري عليه ان يتفرج على هذه القصص وهذه المسلسلات.


تقييم مسلسل WandaVision هو 10/7.5.


في النهاية أتمنى ان تشاركوني رأيكم في التعليقات ، هل اعجبكم مسلسل WandaVision ، وهل اعجبتكم الطريقة الخاصة بمارفل الان في تقديم المسلسلات او الأفلام. او حابين انهم يقتصرون على الأفلام فقط.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع