القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة جهاز بلايستيشن 5 وهل سيكون أفضل كونسل للجيل القادم؟

وتستمر شركة Sony مع هذه المنصة ومن الآن يمكنني أن أقول لكم أن جهاز PlayStation 5 هو القفزة الحقيقية للجيل القادم.


اليوم سأقدم لكم مراجعة لجهاز الألعاب المنزلي Sony PlayStation 5 بعد أن جربته لعدة أيام وعشت التجربة الحقيقية مع الألعاب ووحدات التحكم والنظام ، واليوم سأصطحبكم في جولة سأتحدث فيها عن سوني كونسول للجيل القادم وهو بلاي ستيشن 5 وما قدمته لي من المظهر المبهر للألعاب ومزاياها وعيوبها.


مراجعة جهاز بلايستيشن 5 وهل سيكون أفضل كونسل للجيل القادم؟


مراجعة بلايستيشن 5

PlayStation 5 هو أبرز جهاز كونسول من الجيل القادم من سوني وحالياً متاح في السوق ، ومن المفترض أن يعيش هذا الجهاز معنا لجيل يمتد من خمس سنوات أو ست سنوات وربما أكثر ، وهذا أيضًا دليل على أن تم تصميم كونسول البلايستيشن 5 للقوة المستقبل.


مهما كان ما تراه من الألعاب الحالية ، ستكون ألعاب PlayStation 5 القادمة أقوى وأكثر روعة ، كما رأينا على PS4 ، إذا قارنا لعبة تم إصدارها عام 2013 لـ PS4 وآخر لعبة تم إصدارها لـ PS4 في عام 2020 مثل The Last of Us Part 2 ستجد أن الفرق كبير وهذا ما سنراه فيه.


تصميم جهاز البلايستيشن 5

تصميم جهاز الألعاب الجديد من الخيال أو المستقبل ، وجميع أصدقائي عندما زاروني وراواه ، شعروا بنفس الشعور الذي رأيته أو شعرت به للمرة الأولى ، وهو دهشة من المظهر ، و تصميم PlayStation 5 جريء جدًا ، لكنه يظل لمحة مستقبلية وجميلة في المنزل ، حجم جهاز بلاي ستيشن 5 كبير بالفعل ، لكن ليس كثيرًا لدرجة أنه سيؤثر سلبًا.


لكن لا بد لي من إضافة نقطة مهمة وهي أن منفذ USB في سوني 5 ليس سريعًا ولا يمكنه تشغيل القرص الصلب ، فهو مجرد منفذ لسماعات الرأس ووحدة التحكم ، لذلك إذا كنت ترغب في تشغيل القرص الصلب ، يجب عليك استخدام المنفذ الموجود في الجزء الخلفي ، وبالنسبة لوضع بلاي ستيشن 5 ، أوصي دائمًا بأن يكون في وضع عموديًا.


تصميم جهاز البلايستيشن 5


واجهة المستخدم

تعد واجهة نظام بلاي ستيشن 5 من أفضل الواجهات على الإطلاق من حيث التصميم والشكل والسرعة ولأول مرة على PS5 شاشة المستخدم بدقة 4K HDR ، باختصار ، أخبرك أنها من أفضل الواجهات التي رأيتها في تاريخ الكونسل.


واجهة المستخدم


الألعاب على البلايستيشن 5

أول شيء يجب أن تعرفه إذا كنت مشتركًا في PlayStation Plus على PS4 ، كل ما عليك فعله هو وضع الحساب على جهاز البلايستيشن 5 الخاص بك وسيعمل بشكل طبيعي وتكمل لعبتك ، وبمجرد أن تكون على سوني 5 بحسابك الـ PlayStation Plus سوف تحصل على عدد من الألعاب من الجيل السابق منها الألعاب الحصرية وغير الحصرية. جميع الألعاب ستكون مجانية في المكتبة بمجرد تنزيلها ، ومعظم هذه الألعاب محسنة و ستلعبها بدقة عالية.


اسمحوا لي أن أشرح لكم أكثر أن جهاز PS5 سيعمل على تشغيل ألعاب الجيل السابق بسلاسة وسرعة وبدقة أكبر كما لو كان PlayStation 5 نائماً ، والآن سأذكر لكم تجربتي مع ألعاب PlayStation Plus المجانية على PlayStation 5 :


Days Gone

عندما جربت اللعبة على جهاز بلايستيشن 5 كانت الرسومات مبهرة للغاية ورائعة من حيث الدقة ومعدل الإطارات ، وشعرت أن هناك فرقًا كبيرًا وواسعًا بين PS4 و PS5 ، وهي أول لعبة قمت بتجربتها وأعجبتني وكانت تعمل بدقة 4K بالإضافة إلى معدل إطارًا 60 و HDR ، كان مظهر Days Gone مثيرًا للإعجاب لدرجة أن الأمر يستحق ان العبها مرة أخرى.


Ghost of Tsushima

وأيضًا لعبة Ghost of Tsushima عندما جربتها على سوني 5 شعرت أنني كنت ألعب اللعبة على الـ PC وكانت سرعة معدل الإطارات جميلة جدًا وثابتة ومقدار التفاصيل حادة ، يمكنني القول أن PS4 كان يقوم بقمع اللعبة. الألعاب بما في ذلك Ghost of Tsushima من حيث الشكل وسرعة معدل الإطارات ، شعرت بشعور غريب عندما لعبت اللعبة على جهاز بلايستيشن 5 وأبعد الأماكن في خريطة Ghost of Tsushima رأيتها في ألمع التفاصيل وتخيل معي حركة الأشياء ، الممرات ، الملابس كلها تعمل بمعدل 60 إطارًا ، وكانت رائعة حقًا.


God of War

وأيضاً لعبة God of War على PlayStation 5 كانت تعمل بمعدل 60 إطار وألوان عميقة رائعة وكانت مثيرة للإعجاب كلعبة هاك اند سلاش ، كان هذا هو المطلوب منها وهي تستحق التجربة بسرعة معدل إطارات عالية وكما نعلم أن God of War ثقيلة وتعمل على معدل 60 إطارًا هذا الشيء يفسر قوة بلايستيشن 5.


باختصار ، بقية ألعاب PS4 التي جربتها كانت تعمل أيضًا بسرعة وبدقة عالية ووضوح 4K ، لكن الفرحة لم تكتمل لأن بعض الألعاب كانت تعاني ، حيث لعبت The Last of Us 2 على بلاي ستيشن 5 ولكن مظهرها كان طبيعيا جدا وكأنها من الجيل السابق وليس للجيل القادم وكان معدل الإطارات بطيئا.


أيضًا ، حدث الشيء نفسه معي في Red Dead Redemption 2 ، كان مظهرًا طبيعيًا كما لو كنت تلعب على PS4 العادي وليس على سوني 5 ، ولكن بعد ذلك اكتشفت أن بعض الألعاب تعمل على وضع PlayStation 4 مما يعني أنك لم تشاهد أي تحسينات من حيث المظهر وسرعة معدل الإطارات ولكن فقط في سرعة التحميل.


تجربتي مع الألعاب على PlayStation 5 ، والتي تم إصدارها لأجهزة الجيل الجديد

لم أختبر فقط ألعاب الجيل السابق ، لقد جربت الألعاب التي تم إصدارها للبلايستيشن 5 وكانت رائعة جدًا ومثيرة للإعجاب لا أستطيع أن أصف لكم مقدار التفاصيل من حيث الألوان والرسومات حقًا أن الجهاز المنزلي PlayStation 5 يعد خطوة كبيرة في صناعة الألعاب.


والآن سأتحدث عن الألعاب التي تم إصدارها لسوني 5 :


Spider-Man: Miles Morales

لعبة Spider-Man: Miles Morales كانت تعمل بدقة عالية بشكل لا يصدق ، وتحديداً في Photo Mode ، اعتدت الخوض في أعمق التفاصيل وكلما قمت بتكبير الملابس وكل شيء في الشخصية كان الأمر دقيقًا للغاية إلى أقصى الحدود ، ولكن عندما كنت ألعب أرى اللعبة بمعدل 30 إطارًا لأن مقدار الدقة مرتفع جدًا ، لكن بعد ذلك اكتشفت أن هناك خيارًا في PlayStation 5 يتيح لك التحويل وتحصل على معدل 60 إطارًا.


Spider-Man Miles Morales


Astro's Playroom

لدينا أيضًا Astro's Playroom ، وهي من أجمل الألعاب التي جربتها على جهاز بلايستيشن 5 ، سواء من حيث سرعة معدل الإطارات ، ودقة التفاصيل ، والفيزياء ، والأشياء الجميلة بالإضافة إلى شعور DualSense ، فهذه اللعبة أريد أن أعطيها 10 / 10 كتقييم ، لكن هذا الأمر لا يهمك لأنه في النهاية اللعبة متاحة على كل بلايستيشن 5 مجانًا.


الصوتيات

أي سماعة رأس لديك من نوع USB أو من النوع الذي يتم تثبيته مباشرة في وحدة التحكم الخاصة بجهاز PlayStation 5 ، ستستمتع بالصوت الرقمي الثلاثي الأبعاد وهناك مستويات صوت يمكنك التغيير فيما بينها ، ولكنها بحاجة إلى التحديث ، وقد يكون هذا التحديث سيتم إصداره بعد عدة أشهر من إصدار سوني 5.


مميزات جهاز بلايستيشن 5

  • الميزة الأولى للبلايستيشن 5 هي أنها أعطتني إحساسًا بجيل جديد من حيث التصميم الرائع واللعب فائق السرعة ، بالإضافة إلى التحسينات على الألعاب الثقيلة التي لم أتخيل مطلقًا أنني سألعبها بمعدل 60 إطارًا.
  • الميزة الثانية للجهاز ، وهي DualSense ، هي بالفعل إضافة رائعة وتعتبر من أهم ميزات الجيل بأكمله.
  • الميزة الثالثة هي نظام التشغيل PlayStation 5 ، وهو من أفضل الأنظمة التي رأيتها.
  • الميزة الرابعة للجهاز وأخيرًا Sony تغلبت على مشكلة شائعة وهي صوت المروحة ، لا يوجد صوت في جهاز بلايستيشن 5 على الإطلاق ، ولا أتذكر أنني لعبت لعبة واستمعت إلى المروحة.


عيوب بلايستيشن 5

أما عن عيوب بلايستيشن 5 فهو عيب واحد وهو القرص الصلب لأن هناك مساحة كبيرة مأخوذة منه للنظام قمت بتنزيل 4 ألعاب ولكن القرص الصلب أصبح ممتلئًا وكان شعورًا سيئًا حقًا ، فما الذي سنفعله في المستقبل عندما تقوم بتنزيل ألعاب مثل Call of Duty Cold War بحجم أكبر من 240 جيجابايت او Cyberpunk 2077 ، هل سأضع قرص صلب عادي ، لكن لسوء الحظ إذا وضعت قرص صلب عادي ، فسأكون قادرًا على لعب فقط ألعاب PS4.


عيوب بلايستيشن 5


الخلاصة

بلايستيشن 5 اعطاني تجربة جديدة وعنوان الجيل المستقبلي من حيث التجربة المرئية في تحسين الرسومات ومظهر الألعاب بشكل عام وتجربة الصوت ثلاثي الأبعاد بالإضافة إلى التجربة المادية مع DualSense والإحساس الجديد وهذا غير موضوع نظارة الـ VR.


DualSense


بمعنى أن سوني أحاطتك بالمميزات وجعلتك تعيش مع الألعاب أكثر من مجرد تحريك شخصية بأسلوب PlayStation 5 ، باختصار جهاز يحمل كمية تقنية وتميز ويستحق الشراء ، ممكن أن يكون ليس اقوى جهاز من ناحية الأداء الرسومي في الجيل ولكن قدم أداء ينسيك الفارق البسيط في موضوع الرسومات ، واحب ان انوه على نقطة مهمة اذا كنت ترى الألعاب الحالية لا تناسبك فالانتظار مستحب الى ان تصدر ألعاب جديدة ، وهنا تنتهي مراجعة جهاز بلايستيشن 5 من سوني ،اكتب لنا في التعليقات إذا كنت ستشتري بلاي ستيشن 5 او لا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع